أخبار عاجلة

موظفو شركات أميركية تحت التهديد السعودي

نبأ – موظفو ومدراء شركات استشارية أميركية عملاقة، مهددون بالسجن من قبل السعودية في حال أفصحوا عن معلومات أمام الكونغرس تتعلق بالتعاون معها في قضية دمج جولة pga و liv غولف.

***

حرب بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجلس الشيوخ الأميركي إثر تحقيقات يجريها الأخير تتعلق بدمج جولة pga وliv غولف.

ففي الوقت الذي تحقق فيه لجنة في المجلس في إمكانية اندماج PGA مع LIV ، حذرت السعودية الشركات الاستشارية في الولايات المتحدة من أن موظفيها قد يتعرضون للسجن إذا سلمت الشركات وثائق توضح تفاصيل عملها للمملكة في عملية الدمج المخطط لها.

وكان الكونغرس قد صعد من تدقيقه في عمل صندوق الاستثمارات خلال جلسة الاستماع الثلاثاء في 6 فبراير، حيث قام باستجواب المديرين التنفيذيين لكل من شركة ماكينزي الاستشارية، مجموعة بوسطن، تينيو ستراتيجي، والمصرفي مايكل كلاين، لتسليمهم جزءًا من المعلومات التي طلبها الكونجرس.

وإذ قدم العملاء شهاداتهم حول تهديد الصندوق السعودي لهم بعقوبات جنائية ومالية إذا ما تعاونوا مع التحقيق، قال ريتش ليسر من مجموعة بوسطن كونسلتينج، “لقد كان صندوق الاستثمارات واضحا في تهديدنا بالسجن إذا ما تم الكشف عن معلومات بشأن عملنا لصالحه”.

وقال كلاين، “إن ذلك يشمل أحكامًا بالسجن لمدة 20 عامًا على المديرين التنفيذيين والموظفين العاملين في المملكة”.

وطلب رئيس اللجنة الفرعية السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال، من المديرين التنفيذيين الأربعة الالتزام بجلسة استماع مستقبلية محتملة حول نفوذ السعودية في الولايات المتحدة.