أخبار عاجلة

“تايمز أوف إسرائيل”: عبر السعودية والأردن جسر بري يكسر الحصار

نبأ – مُسانَدة سعودية وعربية لكيان الاحتلال الإسرائيلي، عبر جسر بَرّي تجاريّ، يربط الشرق الأوسط بموانئ فلسطين المحتلّة، ويكسر الحصار البحري المفروض منَ اليمن في البحر الأحمر، بحسب ما كشفت عنه الصحيفة الإلكترونية The Times of Israel.

***

كسرَت السعودية ومعها دوَل عربية، الحصار البحري الذي يفرضُه اليمن على السُفن المُتوجّهة إلى موانئ كيان الاحتلال الإسرائيلي عبر البحر الأحمر، منذ التاسع عشر مِن نوفمبر، وعلى السُفن الأميركية والبريطانية منذ الأول مِن يناير2024.

الْتفافٌ أكّدته وسائل إعلام إسرائيلية، وتناولَته صحيفة The Times of Israel، الأربعاء في 14 مِن فبراير، مخّضَ يدَ عونٍ ممدودة في طريقٍ بَرّي نشِط، يمرّ بالإمارات والسعودية والأردن، لخطوط نقل بشاحنات تابعة لشركات شحن وخدمات لوجستية إسرائيلية، مَعنية بنقل مختلف البضائع مِن موانئ دبي والبحرين، وتصل إلى الأردن لتنقل بعدها إلى الأراضي المحتلة برا.

وبهذا، تكون الشركات قد تجاوزَت الخطر، عبر نقلة نوعية إلى طرق برية بديلة، أبرز العامِلين عليها شركة الشحن “Trucknet” الإسرائيلية و”Pure Trans.” الإماراتية.

وكشفت الصحيفة عن أن “عشرات الشاحنات تعمل يوميًا على تسهيل هذا الطريق لتقصير أوقات شحن البضائع، عبر السعودية والأردن، مع تعرُض السُفن لهجمات يمنية لا هوادة فيها بالصواريخ والطائرات المسيّرة”.

شركة الشحن الألمانية Hapag-Lloyd أفادَت بأنها تقدّم عبورًا للبضائع مِن وإلى الاحتلال، وتدعم حاليًا الممرّ البَري عبر السعودية لتوفير اتصالات بين موانئ دبي والموانئ السعودية.