السعودية تستبق “يوم التأسيس” بالتذكير بالعقوبات

نبأ – السعودية تستبق يوم التأسيس بالتذكير بالعقوبات.. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي.

***

يحتفل آل سعود، وللمرة الثالثة، بما يسمى بيوم التأسيس، وذلك بعد أن أصدر الملك سلمان أمراً ملكياً في 27 يناير 2022 باعتبار 22 فبراير من كل عام ذكرى تأسيس مدينة الدرعية، وربط المواطنين به، على أنقاض حقوق الإنسان المعدومة أصلاً في البلاد.
ولأن هذا اليوم يحيي نشوة آل سعود في التسلط على الحكم، كان لا بد من ابتداع قانون حازم ضد اي مواطن لا يحتفي بهذه المناسبة ويغلق مؤسسته أو محله التجاري، وتشمل عقوبة مالية تقدر بحوالي 5000 ريال سعودي، بحسب وزارة الموارد السعودية.
اضافة لفرض مراسم معينة كارتداء البشت في المراكز الرسمية الحكومية، ورفع العلم، مع التشديد على منع استخدام علم المملكة وصور الملك السعودي وولي عهده والمسؤولين وأسمائهم في المنتجات التجارية، بحسب وزارة التجارة.
وفي منشورٍ عبرَ منصةِ إكس، حذَّرت النيابة العامة من إسقاطِ أو إهانةِ العلمِ السعودي، يُعاقبُ بالسجنِ لمدةِ سنة، وتُفرضُ عليه غرامةٌ ماليةٌ قدرُها ثلاثةُ آلافِ 3000 ريال، أو إحدى العقوبتَين.
المفارقة أن النظام فرض على ادارات السجون تنظيم بعض الفعاليات للتذكير بهذا اليوم المبتدع، وهذا ما سيضطر المعتقل السياسي المسجون بسبب التعبير عن رأيه أن يتابع رغماً عنه ما تفرضه الدولة وهو في عتمة زنزانته.