أخبار عاجلة

الكويت: السجن 3 سنوات للناشط محمد البرغش

نبأ – قضَت محكمة كويتية بسَجن محمد البرغش، الناشط في قضية المواطنين “البدون” لثلاث سنوات، على خلفية مُطالبته بحَق الجنسية، بعد تعرُضه لمضايقات واستدعاءات متكرّرة إلى مراكز الشرطة. قضية يفتتحُ بها أمير الكويت عهدَه الجديد..

***

ظلمٌ واستبداد خرجا إلى العلن على محمد البرغش، الناشط الكويتي منَ البدون، بعد أن قضَت محكمة بسَجنه ثلاث سنوات بتهمة متعلّقة بمطالبته بحق الجنسية.

وكان البرغش الذي أطلق “الكتلة الوطنية للكويتيين البدون” قد نظّم عدّة وقفات سلمية، وتواصَل مع مسؤولين للمطالبة بحقوق المواطنين البدون، المحرومين مِن أدنى حقوقهم الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية، إلّا أنّ أمَله في إيجاد حلّ للقضية تلاشى، لمُواجهته مضايقات واستدعاءات متكرّرة إلى مراكز الشرطة.

يُسجَّل أنّ أمير الكويت، مشعل الصباح، افتتحَ عهدَه الجديد بسَجن داعية حقوقي، سبقَ لمنظمة “العفو الدولية” أن شدّدت، في الحادي والثلاثين مِن يناير الماضي، على “وجوب إسقاط جميع التهَم الموجَّهة إليه، ووضْع حدّ لممارسات السُلطات التمييزية”.

وبالحديث عن التمييز المُمنهَج الذي تُمارسه الكويت ضدّ البدون، يرى مراقبون قانونيّون أنه ينتهك الواجبات المترتبة على الحكومة، بموجب الاتفاقيات والعهود الدولية.