أخبار عاجلة

فشل نظام العمل في السعودية يكبّد شركة “أمازون” 2 مليون دولار كمعالجة فوضى

دفعت شركة “أمازون” الأميركية 1.9 مليون دولار لمئات العاملين الحاليِّين والسابقين في السعودية، في أعقاب ما كشفَته صحيفة “الغارديان” البريطانية عن انتهاكاتٍ بحقّ عمّالها المعنيِّين بواسطةِ شركةٍ محليّةٍ في المَملكة.

وفي بيان، قالت الشركة إنها دفعت تعويضات لأكثر مِن 700 عامل أجنبي، كان مطلوبًا منهم دفع رسوم التوظيف وتكاليف أُخرى، بعد تعاقُدها مع شركة سعودية لجَلب العمّال إلى مستودعاتها وإدارة شؤونهم كطرف ثالث، إلّا أنّ ممارسات غير قانونية بحقّهم حدثَت، كأخْذ مبالغ منهم مقابل توظيفهم، نقلهم إلى أماكن غير لائقة، ودفْع أجور أقلّ منَ المتعاقَد عليها، ما حرّكَ جمرَ العبودية الحديثة.

وأضاف بيان “أمازون” إنّهم استعانوا بشركة استشارات في مجال حقوق العمّال لإجراء تقييم مركّز لقضايا العمّال المهاجرين الأجانب في منشأتَين لها، وجاءت المراجعة أنها وجدَت انتهاكات متعدّدة لمعايير العمل.

وتابع البيان أنّ الشركة عزّزت ضوابطها الداخلية المتعلّقة بعملها مع شركات توريد العمّال، وأوضحَت توقعاتها للشركات الشريكة، مُحَسِّنةً في آليّة الاتصالات الخاصّة بها، والتي تسمح للعاملين المتعاقدين بمشاركة الشكاوى مع إدارتها.