أخبار عاجلة

انتقادات للسعودية لاستغلالها أراضي أريزونا بأسعار أقل من السوق

لا تتوقّف موجة الانتقادات الموجهة إلى السعودية على خلفيّة استغلالها أراضي ولاية أريزونا ضمن الصفقة الشهيرة التي تتيح لها زراعة “البرسيم” ونقلها إلى ماشية الألبان في الشرق الأوسط.

جاء الانتقاد هذه المرة على لسان المراجع العام للولاية ليندسي بيري، التي استغربت قيام وزارة الأراضي في أريزونا بتأجير أراضي لشركة “فوندومونتي” السعودية في غرب الولاية بأسعار أقل من السوق وعدم مطالبتها بدفع، أو حتى الإبلاغ، عن كمية المياه الجوفية التي تستخدمها.

وكشف موقع “أريزونا كابيتول تايمز”، في تقرير يوم 24 شباط/فبراير 2024، عن مخالفات كبيرة ترتكبها الشركة لا تتوافق مع الممارسات الموصى بها بشأن سياسة إدارة الأراضي.

ونقل الموقع عن بيري امتعاضها لِكَوْن معدَّل الإيجار للأراضي الصالحة للزراعة يبلغ نصف معدَّل إيجار التجزئة في السوق، مشيرة إلى أنّ “آخر تقييم لسعر الإيجار جرى في عام 2005، في حيالن أنّ القانون يفرض إجراءه مرة على الأقل كل 10 سنوات لتحديد معدلات الإيجار الزراعي، ما أدّى إلى فرض رسوم غير صحيحة، وبالتالي انخفاض 3.4 مليون دولار في عام 2023 في الإيرادات التي تذهب إلى صندوق الأراضي”.

وبحسب التقرير، أُجريت دراسة في عام 2018 حول أسعار الإيجارات أظهرت زيادات تفوق نسبتها 200 في المئة في 5 المناطق الزراعية. ومع ذلك، لم تقم الوزارة بتعديلها منذ عام 2006.