تراجع عدد الدول المعتمِدة على السعودية في رؤية الهلال في عهد بن سلمان

نبأ – خطوةٌ لافتة، في عهد محمد بن سلمان، تجلّت في إعلان الدول الإسلامية حول العالَم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المُبارَك باستقلالية تامّة، ومِن دون الاعتماد على السعودية في ذلك..

***

في خطوةٍ لافتة، أعلنت دول إسلامية ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المُبارَك، بشكلٍ مستقلّ، غير مُعتمِدة على السعودية في ذلك. وخطَت كلٌ منَ المغرب، ليبيا، الأردن، سلطنة عمان، ماليزيا، إندونيسيا، باكستان، بروناي، بنغلاديش، وغيرها.. خُطًى مُستقِلّةً هذا العام.

مواطنون سعوديون عبّروا عن قلقهم مِن خطأ المراصد المحلية في تعيين الهلال. ولُوحظ تراجُع المُسلمين حول العالم في اعتمادهم على السعودية برؤية الهلال في عهد محمد بن سلمان، سيّئ السمعة إسلاميًا، بتباعُده التدريجي عن الدِين والقيَم، وإيلائه الترفيه والصخب كُل الاهتمام.

حكومة بن سلمان جعلت المسلمين يُعيدون النظر في ثقتهم بما يصدر عن رجال الدِّين السعوديِّين، حيث استهجن الأمين العام للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث حسين حلاوة، الاعتماد على السعودية في رؤية هلال الشهر لدى مسلمي أوروبا، مشيرًا إلى أنّ العلماء السعوديين أجمعوا بوجود 37 سنة خطأ في تقديرهم برؤية هلال الشهر في أوله وعند ختامه، خلال الـ55 عامًا الماضية.

وبعد عقود منَ الاعتماد على إعلانها، بتّت المفوضية الإسلامية في إسبانيا اعتمادها المغرب كبلد مرجعي في رؤية الهلال عوضًا عن السعودية، وأشادَت غالبيّة الدول لهذا العام، بالتجربة المغربية في مراقبة الأهلّة، على المستويَين الأفريقي والإسلامي ككُل.