عناصر من "كتائب القسام" يجهّزون منصة صواريخ في قطاع غزة (صورة من الأرشيف)

الاستخبارات الأميركية: “إسرائيل” ستواجه مقاومة من “حماس” لسنوات ونتنياهو سيرحل

نبأ – قالت وكالات الاستخبارات الأميركية إنّ “إسرائيل لا تزال مصممة على تدمير حماس، لكن من المحتمل أنْ تواجه مقاومة مسلحة من الحركة لسنوات عديدة”.

وقال مجتمع الاستخبارات الأميركي، في تقريره السنوي غير السري لتقييم التهديدات الدولية، إنّه “من المحتمل أنْ تواجه إسرائيل مقاومة مسلحة مستمرة من حماس لسنوات مقبلة، وسيكافح الجيش (الإسرائيلي) من أجل تحييد البنية التحتية تحت الأرض لحماس، والتي تمكّنهم من الاختباء واستعادة قوتهم ومفاجأة القوات الإسرائيلية”.

وأشار التقرير إلى أنّ “الهجوم الذي قادته حماس في 7 تشرين أول/أكتوبر(2023 – طوفان الأقصى) والحرب في غزة أدّيا إلى زيادة التوترات في جميع أنحاء المنطقة”، وحذّر التقرير من أنّ “إسرائيل ستواجه ضغوطاً دولية متزايدة بشأن الوضع الإنساني المتردّي في قطاع غزة”.

ورأى مجتمع الاستخبارات الأميركي أنّ “عدم الثقة بقدرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الحكم يتعمّق بين الإسرائيليين”، وتوقّع “خروج احتجاجات كبيرة تطالب باستقالته”، مرجّحاً أنْ “يتم تشكيل” ما سمّاه “حكومة مختلفة وأكثر اعتدالاً”.

ومجتمع الاستخبارات الأميركي اتحاد يضم 18 وكالة حكومية فدرالية أميركية تعمل بشكل منفصل للقيام بأنشطة استخباراتية لدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، بحسب “الجزيرة”.