المزيد من المتورطين في فضيحة صفقة الدفاع السعودية البريطانية

نبأ – وثائق جديدة تكشف عن تورط المزيد من المسؤولين السعوديين في قضية الفساد والرشاوى المرتبطة بصفقة الدفاع مع بريطانيا.

***

تتوالى فصول فضيحة الفساد السعودية المرتبطة بصفقة الدفاع مع بريطانيا، ويتكشف المزيد من أسماء المسؤولين ورجال الأعمال السعوديين المتورطين.

صلاح فستق، رجل أعمال سعودي لبناني الأصل، برز اسمه في القضية كوسيط بين الجانبين البريطاني والسعودي، لتسهيل دفع الرشاوى إلى متعب بن عبدالله المتورط في الفضيحة ومساعديه.

صحيفة الغارديان البريطانية التي تتابع تفاصيل القضية والمحاكمة، نقلت في 12 مارس الجاري، مراسلات تعود إلى العام 2012 تظهر فضيحة طلب مسؤول بريطاني تكريم فستق، الذي عمل كمستشار لشركة BAE، أكبر شركة أسلحة بريطانية، كونه وسيطا في تسديد رشاوى بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني للأمير السعودي كإغراء أو مكافأة على إتمام الصفقة مع الحرس الوطني السعودي.

والمسؤول البريطاني المذكور هو الديبلوماسي الذي عمل في الرياض في قضايا الدفاع والأمن “إدوين صموئيل”، الذي طلب من السفير البريطاني حينها تكريم فستق خلال دعوة غداء على شرفه باعتباره قناة خلفية مفيدة ومؤيدة للمملكة المتحدة، بحسب ما جاء في المراسلات.

يشار إلى أن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة البريطاني كان طلب من فستق الحضور للتحقيق معه لكنه رفض، كما أنه لم يتم فرض أية رسوم على شركته لتورطها.