وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن (صورة من الأرشيف - صحيفة "غارديان")

أيرلندا: سننضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل”

نبأ – أعلن وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن، اليوم الأربعاء 27 آذار/مارس 2024، عن عزم بلاده “التدخُّل في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية”، متَّهِمة إياها بارتكاب إبادة جماعية خلال حربها على قطاع غزة.

ونقل موقع “أر تي إي” الأيرلندي عن مارتن قوله، خلال اجتماع الحكومة الأيرلندية في دبلن، إنّ “وزارة الخارجية (في بلاده) راضية عن العمل القانوني الذي تم إنجازه”.

ووصف الوضع في غزة بأنّه “كارثة إنسانية”، قائلاً: “الحرب تقتل عدداً لا يُصدَّق من الناس، والصراع يتحوّل إلى مجاعة بسبب حجب المساعدات الإنسانية”.

وتشهد مدن وبلدات أيرلنديّة مظاهرات ومسيرات متواصلة ضد الإبادة الجماعية التي يشنّها كيان الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة.

وكانت جنوب إفريقيا قد تقدّمت، يوم 29 كانون أول/ديسمبر 2023، بدعوى ضد الكيان تتهمه فيها بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، معتبرةً أنّ الهجوم الذي شنّته حركة “حماس” يوم 7 تشرين أول/أكتوبر 2023 “لا يمكن أنْ يبرّر ما ترتكبه في قطاع غزة”.

وعقب جلسات عدة، أصدرت “العدل الدولية” قراراً يوم 26 كانون ثاني/يناير 2024 قالت فيه إنّ “على إسرائيل اتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها”.