رئيس المحكمة جوان دونوغو (وسط الصورة) يتحدث قبل إعلان الحكم في قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" يوم 26 يناير 2024 (فرانس 24)

“العدل الدولية”: على “إسرائيل” ضمان توفير مساعدة إنسانية عاجلة إلى غزة

نبأ – أمرت محكمة “العدل الدولية”، اليوم الخميس 28 آذار/مارس 2024، “إسرائيل” بـ “ضمان توفير مساعدة إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة من دون تأخير”.

وأصدرت المحكمة، التي تتّخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها، تدابير جديدة تأمر “إسرائيل” بموجبها بـ “اتخاذ الإجراءات اللازمة والفعالة للتعاون مع الأمم المتحدة بلا تأخير، وذلك بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

وقالت المحكمة إنّ “المجاعة وقعت في القطاع الذي يتعرّض لحرب إسرائيلية منذ 7 (تشرين أول) أكتوبر الماضي”، مضيفة أنّ “على إسرائيل اتخاذ الإجراءات الضرورية والفعّالة لضمان وصول المساعدات من دون تأخير وعراقيل”.

وجدّدت المحكمة أوامرها التي أصدرتها يوم 26 كانون ثاني/يناير 2024 عقب الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وأوضحت المحكمة في قرارها، أن على “إسرائيل منع التحريض على الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ومعاقبة كل من يحرّض على ذلك، وأنّ عليها اتخاذ إجراءات لمنع تدمير والحفاظ على الأدلّة المتعلّقة بارتكاب إبادة جماعية”.

ولاحظت “تدهور الظروف المعيشية الكارثية في قطاع غزة منذ 26 (كانون ثاني) يناير 2024، في ظل الحرمان واسع النطاق من الغذاء وغيره من الضروريات الأساسية”.

وأكدت أنّ “الفلسطينيين في قطاع غزة لا يواجهون الآن خطر المجاعة كما هو مذكور في الأمر الصادر في 26 كانون الثاني/يناير، ولكن هذه المجاعة بدأت في الظهور”.

وأوضحت المحكمة أنّ تدابيرها المؤقّتة الصادرة في كانون ثاني/يناير “لا تعالج العواقب بشكل كامل الناشئة عن تغيّرات الوضع، مما يبرِّر تعديل هذه التدابير”.

وأمرّت “إسرائيل” بـ “شكل فوري ضمان عدم قيام قواتها العسكرية بارتكاب أعمال تشكل انتهاكاً لأي من حقوق الفلسطينيين في غزة كمجموعة محمية بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، بما في ذلك عن طريق منع إيصال المساعدات الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل”.