حمدان متحدثاً خلال مؤتمره الصحافي في بيروت، الخميس 4 أبريل 2024 (نبأ)

أسامة حمدان: المفاوضات تدور في حلقة مفرغة

نبأ – أعلن القيادي في حركة “حماس”، أسامة حمدان، عن أنّ “لا تقدُّم في المفاوضات حتى الآن برغم المرونة والإيجابية العالية التي أبدتها الحركة، من أجل تسهيل الوصول إلى اتفاق”.

وقال حمدان، في مؤتمر صحافي عقده في بيروت اليوم الخميس 4 نيسان/أبريل 2024: “أٌبلغنا الوسطاء بأنّنا متمسّكون بموقفنا المتمثِّل بضرورة وقف العدوان، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم في الشمال، وتكثيف وصول الإغاثة إلى كل أماكن قطاع غزَّة والبدء في إعادة الإعمار، وعملية تبادل أسرى حقيقية وجادة”.

وأشار إلى أنّ “موقف العدو الصهيوني لا زال متعنّتاً ورافضاً الاستجابة والقبول لمطالب شعبنا الوطنية”، مضيفاً أنّ “حكومة الاحتلال لا تزال تراوغ، وأصبحت المفاوضات تدور في حلقة مفرغة، ولا يزال (رئيس حكومة الاحتلال بنيامين) نتنياهو يضع العراقيل أمام التوصّل إلى اتفاق، وهو غير معني بالإفراج عن الأسرى الاسرائيليين”.

وشدّد حمدان على أنّ “ما عجز الاحتلال عن نيله عبر القتل والإجرام وحرب الإبادة الجماعية لن يفلح في إحرازه عبر إطالة أمد المفاوضات”.

واستهجن حمدان “الصمت الدولي الرسمي المطبق اتجاه اقتحام “مجمّع الشفاء الطبي” (في مدينة غزة) وتدميره وحصاره وقتل من فيه والتنكيل بالأطقم الطبية”، قائلاً: “هذا الصمت المثير للاستغراب يجعلنا نتساءل كيف يتعايش هذا العالم بكل قوانينه ومعاهداته ومنظومة العدالة فيه مع كيان مارقٍ مفسِدٍ يدوس على القوانين كافة، ويتصرّف وكأنّه فوق المساءلة والمحاسبة؟”.