عفو ملكي عن مئات المحكومين في البحرين واعتقال العشرات لدعمهم فلسطين

نبأ – ملك البحرين يصدر مرسوما بالعفو عن عدد من المحكومين في قضايا الشغب والقضايا الجنائية في حين يبقى آلاف المعتقلين السياسيين في سجون النظام في ظروف صحية صعبة وانتهاكات حقوقية بالجملة.

***

أصدر ملك البحرين حمد آل خليفة مرسوما يقضي بالعفو عن عدد من المحكومين في قضايا الشغب والقضايا الجنائية.
المرسوم يأتي في سياق تباهي الملك باحتفاله، الشهر الماضي، باليوبيل الفضي لتوليه مقاليد الحكم، حيث بلغ عدد المشمولين بالعفو 1584 محكوما.
وفي الوقت الذي يتفاخر فيه نظام آل خليفة بهذا الإنجاز الوطني المزعوم، فإن آلاف المعتقلين السياسيين يقبعون في سجون النظام، متكبدين ظروفا صحية حرجة وانتهاكات حقوقية بالجملة.
تعذيب وإهمال صحي متعمد لبحرينيين ما ارتكبوا جناية ولا جريمة سوى المطالبة بحقوقهم، فكان مصيرهم الاعتقال وكذا مصير ذويهم الذين افترشوا سجن جو المركزي حتى إطلاق سراح أبنائهم فكانت الشرطة لهم بالمرصاد.
وأكثر من ذلك، فإن العفو الملكي يتزامن في المقابل مع اعتقال عشرات المشاركين في المظاهرات الداعمة للقضية الفلسطينية والداعية لوقف حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.
وعليه، فإن مرسوما ملكيا كهذا ولو شمل عفوا عاما عن آلاف المحكومين فإن لا يصب إلا في خانة تبييض سمعة النظام وممارسة النفاق على المجتمع الدولي وكذلك الشعب البحريني الذي يدرك تماما نوايا النظام وانتهاكاته.