شركة أرامكو: موجة إلغاء عقود الحفارات وعمليات التنقيب في الداخل والخارج

نبأ – عمدت شركة ارامكو إلى تعليق عقدها مع شركة أديس العربية القابضة وضبط عمليات الحفر البحرية.

***

علقت شركة أرامكو السعودية عقدها مع شركة أديس العربية القابضة التي تعمل على منصات الحفر البحرية داخل وخارج المملكة، وسط سعيها لتعليق وفسخ عقود أخرى.
وأعلنت أديس، الخميس الحادي عشر من ابريل الحالي، أنها وبالاتفاق مع أرامكو علقت عمل 5 من بين 33 منصة حفر بحرية مرفوعة عاملة في المملكة لمدة قد تصل إلى سنة.
ووفق الشركة، فإن إحدى المنصات المستهدفة سيتم تشغيلها في تايلاند بالنصف الثاني من العام الحالي، فيما تستعد منصة أخرى للعمل في مشروع آخر مرتقب بالمنطقة لم تحدده.
من جهتها شركة “الحفر العربية” أكدت أنها تبحث حالياً خياراتها مع أرامكو حول تعليق عقود عمل ثلاث منصات حفر بحرية، إلا أنه لم يتم بعد تحديد منصات الحفر التي سيتم تعليق عقودها وتاريخ بدء تعليق هذه العقود.
وانضمت شركتا Valaris وBorr Drilling المدرجتان في الولايات المتحدة إلى القائمة، وكلاهما كان لهما عقود مع أرامكو.تأتي هذه التطورات عقب تخلي السعودية في يناير الماضي، عن الخطط التي أعلنتها قبل نحو 4 سنوات بزيادة الطاقة القصوى المستدامة لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً، والبقاء عند مستوى الإنتاج الحالي البالغ 12 مليون برميل يومياً، ووقف العمل بخطة إنتاج 13 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027.
وبحسب ما ورد غطت عمليات التعليق عقود الحفر المبرمة مع ستة مقاولين حفر معروفين على الأقل، في الوقت الذي تتحرك فيه أرامكو لضبط عمليات الحفر البحرية في أعقاب قرار المملكة بخفض أهداف التوسع.