طواقم إسعاف وإنقاذ تحاول إيجاد عالقين تحت ركام منازل دمّرها الاحتلال في دير البلح وسط قطاع غزة (العربي)

“المرصد الأورومتوسطي”: 13000 فلسطيني مفقود في غزة

نبأ – قال “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” إنّ “أكثر من 13000 فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض أو “قتلى” في مقابر جماعية عشوائية، أو أُخفوا قسراً في سجون ومراكز الاعتقال الإسرائيلية”.

ونبّه المرصد، في تقرير اليوم الخميس 11 نيسان/أبريل 2024، إلى أنّ “هذا التقدير مبني على حجم البلاغات الأولية للمفقودين”، مشيراً إلى أنّه “من الصعب تقدير الأعداد الحقيقية للمفقودين في هذه المرحلة، نظراً إلى الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة وحصار العديد من المناطق التي ينفّذ فيها الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية، وخاصة البرية”.

وطالب بـ “تحرُّك دولي عاجل لإدخال آليات خاصة وفرق متخصصة لرفع ركام المنازل والمباني التي قصفتها قوات الجيش الإسرائيلي، وإنقاذ الأشخاص المحاصرين تحت أنقاضها ولا يزالون على قيد الحياة، وانتشال آلاف الجثامين لآخرين ممن قضوا تحتها منذ بدء الهجوم العسكري في 7 أكتوبر (تشربين أول) الماضي”.

وطالب أيضاً بـ “تشكيل ضغط دولي حاسم على الكيان الصهيوني لتأمين عمل الأشخاص والطواقم العاملة في إزالة هذا الركام، بما في ذلك طواقم الدفاع المدني، بالإضافة إلى الكشف عن مصير آلاف المفقودين من الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من قطاع غزة ممن تحتجزهم قوات الجيش الإسرائيلي، بمن في ذلك من ارتكبت بحقهم جرائم الاختفاء القسري والقتل والإعدام غير القانونية في السجون ومراكز الاعتقال الإسرائيلية”.