لاعب تنس دولي: جدل ومخاوف من صفقة سعودية بملياري دولار

يعقد “الاتحاد الدولي للتنس” صفقة مع السعودية بعد إعلان “جمعية لاعبات التنس المحترفات” عن أنّ الرياض هي الموقع الجديد لحدث نهائيات 2024.

أثارت الصفقة بين الاتحاد النسائي والاتحاد السعودي للتنس مخاوف اللاعبين المحترفين، من بينهم جيمي كونورز الذي أعتبر أنّ “الخطوة بفي اتجاه الرياض لها أبعاد مادية من شأنها أنْ تؤثّر على الرياضات الفردية كالتنس والغولف”.

ونقل موقع “إسينشيال سبورتس” عن كونورز قوله، الخميس 12 نيسان/أبريل 2024: “يتم إلقاء الكثير من الأشياء من النافذة عندما يأتي المال”،

فبعد استحواذ السعودية على لاعبين محترفين في الغولف هاهي تسارع اليوم إلى إبرام صفقة بقيمة مليارَي دولار مع “اتحاد لاعبات التنس المحترفات” وسط تخوّف من المضي بصفقات تطال اللاعبين الرجال.

وكان اتحاد المحترفات صرح بأنّ الرياض ستستضيف نهائيات الاتحاد الثلاث القادمة بدءاً من 2024 حتى عام 2026، مما يضمن ثاني صفقة كبيرة للتنس في السعودية منذ شباط/فبراير 2024، وستزيد قيمة جوائز السيدات من 9 ملايين دولار في عام 2023 إلى رقم قياسي قدره 15.25 مليون دولار.

لم تعد مخاوف اللاعبين المحترفين من هذه الصفقات مجرّد هواجس بل هي حقيقة، إذ تستخدم السعودية المال في مشاريع الغسيل الرياضي التي تساهم في غسيل سمعتها السيئة في انتهاكاتها الصارخة لحقوق الإنسان.