وزير الخارجية الإيرانية ونظيره الروسي في موسكو (الميادين)

لافروف وعبداللهيان: يجب منع الاستفزازات الخطيرة كاستهداف القنصلية الإيرانية

نبأ – بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأحد 14 نيسان/أبريل 2024، التوتر في الشرق الأوسط، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الروسية.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن الوزارة قولها، في بيان، إنّ “عبداللهيان أطلع لافروف على رد إيران على الضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق والإجراءات التي اتخذتها” بعدها، وأشارت إلى أنّ “التركيز خلال الاتصال كان على الوضع في الشرق الأوسط”.

من جهته، قال لافروف إنّ “الأعمال الاستفزازية الخطيرة (استهداف القنصلية الإيرانية) يمكن أنْ تؤدّي إلى زيادة التوتر في الشرق الأوسط”، وأكد “ضرورة منع مثل هذه السيناريوهات والقضاء على أسبابها”.

وأوضح الوزيران أنّ “ذلك يجب أن يكون موضوع اهتمام خاص ذو أولوية من جانب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأضافت الوزارة أنّه “تم خلال الاتصال التأكيد على مواقف الطرفين الداعمة للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحل المشاكل الإنسانية الأكثر إلحاحاً، وتهيئة الظروف للمفاوضات المباشرة وفقاً لقرارات الأمم المتحدة بشأن حل الدولتين”.

وأدّت العدوان الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، يوم الاثنين 1 نيسان/أبريل 2024، إلى تدميرها واستشهاد 7 مستشارين إيرانيين بينهم قائد “قوة القدس” في لبنان وسوريا، العميد محمد رضا زاهدي.