صواريخ إيرانية في سماء فلسطين المحتلة ليل الثلاثاء 13 نيسان 2024 (منصة "أكس")

“القناة 13” العبرية: هجوم إيران على “إسرائيل” غير مسبوق في العالم

نبأ – قالت “القناة 13” العبرية إنّه “لم يسبق أنْ نفّذت دولة في العالم هجوماً كبيراً بهذا الحجم عبر الصواريخ البالستية كما فعلت إيران”، مشيرةً إلى أنّه “حدث أكبر من إسرائيل”.

وأوضح المعلق السياسي في القناة، آري شبيط، أنّ “الخطورة تكمن في امتلاك إيران قدرات دولة عظمى”، لافتاً الانتباه إلى أنّ “الفرضية السابقة حول إيران والتي تفيد باعتمادها سياسة الصبر الاستراتيجي تغيّرت، وتبعاً لذلك يجب أنْ تكون كل خطوات إسرائيل محسوبة جداً”.

واعتبر أنّ “إسرائيل ملزَمة ببلورة الحلف الغربي العربي الإسرائيلي، لأنّ الحدث أكبر منها ويستوجب توحيد كل القوى”.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، ليل السبت 13 نيسان/أبريل 2024، عن إطلاق مئات الطائرات المُسيَّرة والصواريخ بعضها باليستي على كيان الاحتلال، مؤكداً إصابة قاعدة عسكرية في النقب ومركز استخباري إسرائيلي في الجولان المحتل في جنوب سوريا.

وقال القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، في بيان، إنّ “عملية “الوعد الصادق” استهدفت مركزاً استخبارياً إسرائيلياً في شمال الجولان وقاعدة “نيفاتيم” الإسرائيلية التي تُعدُّ المقر الرئيسي لطائرات “إف 35″ في صحراء النقب في جنوب إسرائيل”.

وجاءت العملية ردّاً على استهداف كيان الاحتلال القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع نيسان/أبريل 2024، ما أدّى إلى تدميرها واستشهاد قادة في الحرس الثوري الإيراني، على رأسهم القائد في “فيلق القدس” محمد رضا زاهدي.