عبداللهيان يلقي كلمة خلال جلسة لمجلس الأمن في نيويورك، يوم 18 أبريل 2024 (موقع الأمم المتحدة)

عبداللهيان أمام مجلس الأمن: “إسرائيل” ستندم إذا استخدمت القوة ضد إيران

نبأ – جدّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان تأكيده، اليوم الخميس 18 نيسان/أبريل 2024، أنّ “الجمهورية الاسلامية لن تتردد بالرد بشكلٍ صارم ورادع يجعل إسرائيل آسفة على ما قامت به في حال استخدمت القوة” ضد إيران.

وقال عبداللهيان، في كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، إنّ “الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق انتهاك فاضح للقانون الدولي لكن مجلس الأمن لم يعتمد أيّ إجراء ضد إسرائيل”.

وتابع قوله: “كنّا على استعداد لإعطاء الأمم المتحدة فرصة لمنع تصعيد هذا النزاع لكنَّ مجلس الأمن لم يستطِع منع مثل هذه الهجمات، والهجوم الإيراني ركّز فقط على قاعدتين إسرائيليتين استُخدِمتا في الهجوم على المصالح الإيرانية”.

وبيّن أنّ “دفاع إيران كان مشروعاً وبحدٍ أدنى اتِّساقاً مع القانون الدولي بعدم العدوان على أماكن مدنية”، مستدركاً بالقول إنّه “في حال استخدام القوة من قبل إسرائيل لن نتردّد بالاستجابة بشكلٍ صارم ورادع يجعل إسرائيل نادمة على ما قامت به”.

ودعا عبداللهيان مجلس الأمن إلى أنْ “يرغم الاحتلال الإسرائيلي على وقف العدوان وارتكاب الإبادة في قطاع غزة”، قائلاً: “يجب أنْ يتحمّل مجلس الأمن مسؤوليته وأنْ يعتمد قراراً وفق البند السابع ولا سيّما لجهة إرساء وقف إطلاق النار في غزة”.

وطالب وزير الخارجية الايراني مجلس الأمن بـ “مساءلة من ارتكبوا إبادة جماعية وقتلوا الصحافيين وطواقم الإسعاف” في القطاع.