تواصل التظاهرات الطلّابية في الولايات المتحدة وعدد من الدول

وسط جو بارد وماطر، تواصلت التظاهرات الطلابية في عدد من جامعات الولايات المتحدة الأميركية وكندا وغيرها من الدول للتنديد بالعدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

ومع تَدخُّل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسَّعت حال الغضب لتمتد التظاهرات إلى عشرات الجامعات الأميركية، منها “هارفارد”، و”جورج واشنطن”، و”نيويورك”، و”ييل”، و”معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”، و”نورث كارولينا”، حيث جدَّد الطلاب عزمهم على مواصلة الاعتصام حتى توقُّف العدوان وامتناع البيت الأبيض عن دعمه العسكري للاحتلال الإسرائيلي.

بدورها، أوقفت الشرطة نحو 200 متظاهر مؤيِّد لغزة يوم السبت 27 نيسان/أبريل 2024 في ثلاث جامعات أمريكية خلال فضِّها الاعتصمات.

ووصلت شرارة الاحتجاجات إلى كندا، وتحديداً “جامعة ماكغيل”، حيث أنشأ طلابٌ مخيماً عبَّروا من خلاله عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

وكانت التظاهرات الطلابية قد انطلقت قبل نحو 10 أيّام من “جامعة كولومبيا” في نيويورك، وامتدّت لتشمل عدداً من الجامعات والمؤسّسات التربويّة من كاليفورنيا إلى نيو إنغلاند مروراً في جنوب البلاد ووسطها، لتصل فيما بعد الى دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وشهدت جميعها مظاهرات داعمة لتلك التي تجري في الجامعات الأميركية.