أخبار عاجلة
صورة مركبة تجمع محمد بن سلمان ونتنياهو وبايدن (يديعوت أحرونوت)

“غارديان”: خطة أميركية – سعودية بديلة في حال عدم تقدُّم التطبيع مع “إسرائيل”

نبأ – كشفت صحيفة “غارديان” البريطانية عن أنّ “السعودية والولايات المتحدة تدرسان خطة بديلة في ظل عدم إحراز تقدُّم في التطبيع مع إسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير اليوم الأربعاء 1 أيار/مايو 2024، أنّه “بموجب الخطة البديلة، ستقوم الولايات المتحدة وبالتوقيع على اتفاقية دفاع ثنائية، وتقديم المساعدة من الولايات المتحدة في بناء صناعة الطاقة النووية المدنية السعودية، والتعاون رفيع المستوى في مجال الذكاء الاصطناعي وغيره من التقنيات الناشئة”.

وأضافت الصحيفة أنّه “سيتم تقديم عرض لإسرائيل لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الرياض مقابل قبول إسرائيل لحل الدولتين”. وقالت “غادريان”: “لكنْ بموجب اقتراح الرياض للخطة “ب” (البديلة)، فإنّ إتمام الصفقات الأميركية – السعودية لن يعتمد على موافقة حكومة (بنيامين) نتنياهو”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إنّ “الجزء النووي من الصفقة الأميركية – السعودية يمكن أن ْيسمح للرياض بإنشاء محطة تحويل لتحويل اليورانيوم المخصّب إلى غاز، لكن لنْ يُسمَح للسعودية في البداية بتخصيب غاز اليورانيوم على أراضيها”.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد صرح، خلال زيارته إلى السعودية يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، بأنّ “العمل الثنائي السعودي – الأميركي المرتبط بالتطبيع مع إسرائيل من المتوقع أنْ يكتمل قريباً جداً”.

بدوره، توقّع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان “إبرام اتفاقيات ثنائية بين السعودية والولايات المتحدة في القريب العاجل”.