لماذا ستضطر المملكة إلى مراجعة علاقتها مع السويد؟

السعودية/ نبأ- أكد مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، على إدانة المملكة التصريحات الصادرة من وزيرة خارجية السويد مارغو وولستروم التي تضمنت انتقادا لأحكام النظام القضائي في المملكة، واصفا تصريحاتها بغير الودية، الأمر الذي يستدعي مراجعة المملكة الاستمرار في العديد من أوجه العلاقة التي تربط بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المجلس أنه أكد أن ضمان استقلال السلطة القضائية مبدأ ثابت، وأن قضاء المملكة كفل العدالة التامة للجميع، وأنه قضاء يتمتع باستقلالية تامة ولا سلطان عليه غير سلطان الشريعة الإسلامية.

وبخصوص حقوق المرأة، قال المجلس إن الشريعة الإسلامية كفلت المساواة العادلة بين الجنسين، ولا تفرق الأنظمة بين الرجل والمرأة.

وأضاف أن المرأة السعودية حققت إنجازات ملموسة في العديد من المجالات، مع حفاظها على هويتها الإسلامية والعربية بعد توليها مناصب قيادية ومشاركتها في مجلس الشورى.

وتابع المجلس أن الإساءة إلى النظم القضائية والأنماط الثقافية والاجتماعية لمجرد اختلافها مع النمط السائد في دول أخرى هو أمر يتعارض مع الأسس والمبادئ التي يقوم عليها المجتمع الدولي.

وكانت السويد قد أعلنت عدم تجديد اتفاق التعاون العسكري الموقع مع السعودية في 2005، وذلك بعد انتقاد لوضع حقوق الإنسان في السعودية، ما أثار أزمة دبلوماسية بين البلدين.