أخبار عاجلة
سلام (وسط الصورة) يقرأ أمر المحكمة خلال جلستها يوم 24 مايو في غرب هولندا (أسوشيتد برس)

“العدل الدولية” تأمر “إسرائيل” بوقف هجومها على رفح

نبأ – أمرت “محكمة العدل الدولية” التابعة للأمم المتحدة “إسرائيل”، اليوم الجمعة 24 أيار/مايو 2024، بوقف هجومها العسكري على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، في إطار قضية رفعتها جنوب إفريقيا تتهم فيها “إسرائيل” بارتكاب إبادة جماعية.

وأقرت المحكمة أمرها بموافقة لجنة من 15 قاضياً من جميع أنحاء العالم بأغلبية 13 صوتاً مقابل صوتين، ولم يعارضه سوى قاضيين من أوغندا و”إسرائيل”.

وأعلن رئيس المحكمة نواف سلام، في أثناء النطق بالحكم، عن أنّ “الوضع في قطاع غزة واصل التدهور منذ أنْ أمرت المحكمة إسرائيل في وقت سابق باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة”، وأضاف أنّ “الشروط أصبحت مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة”.

ومضى قائلاً: “على دولة إسرائيل أنْ توقف فوراً هجومها العسكري وأي عمل آخر في مدينة رفح، قد يفرض على المجتمع الفلسطيني في غزة ظروفاً معيشية يمكن أنْ تؤدّي إلى الإضرار المادي به على نحو كلي أو جزئي”.

وأكد أنّ “إسرائيل لم توضح الإجراءات التي ستتبعها للحفاظ على سلامة السكان أثناء إخلاء رفح أو كيفية توفير الغذاء والمياه والصرف الصحي والأدوية لنحو 800 ألف فلسطيني فرّوا بالفعل بعد التغول الإسرائيلي”.

وأمرت المحكمة “إسرائيل” بفتح معبر رفح بين مصر وغزة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، وقالت: “يتعيّن على إسرائيل السماح بوصول المحققين إلى القطاع المحاصر، وتقديم تقرير عن التقدم المحرز في غضون شهر واحد”.

من جهتها، رحبت جنوب أفريقيا بأمر المحكمة وحثّت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على دعمه.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، في مؤتمر صحافي: “أعتقد أنّها مجموعة أكثر حزماً من حيث الصياغة من الإجراءات المؤقتة، ودعوة واضحة جداً لوقف إطلاق النار”.