أخبار عاجلة

الجزائر تقود أول تحرك في مجلس الأمن ردا على مجارز الاحتلال في رفح

نبأ – في تحرك هو الأول بعد المجازر الإسرائيلية في رفح، وزعت الجزائر، مساء الثلاثاء، على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يُطالب جيش الاحتلال بوقف عدوانه على رفح جنوبي غزة بأثر فوري.

وناقش القرار خلال جلسة طارئة سُبل رد مجلس الأمن على المجازر الإسرائيلية، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار.

وقد أعرب المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، خلال الاجتماع، عن إدانة الجزائر الشديدة للغارات الجوية غير المبررة التي أودت بحياة نحو 50 فلسطينيا، غالبيتهم من النساء والأطفال. وأشار إلى أن هذه الاعتداءات وقعت بعد 48 ساعة فقط من صدور أمر من محكمة العدل الدولية يطلب من السلطة القائمة بالاحتلال إنهاء هجومها على رفح.

وشدد على أن أمر محكمة العدل الدولية ملزم قانونا، وأن الكيان الإسرائيلي مُلزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك المادة 94/1، باحترام قرار محكمة العدل الدولية في أي نزاع يكون طرفا فيه.

وأضاف بن جامع أن مجلس الأمن مُكلف بموجب الميثاق نفسه بتقديم توصيات أو اتخاذ قرار بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها لتنفيذ الحكم، وأن عليه الآن ضمان احترام الشرعية الدولية. وفي هذا السياق، دعا بن جامع أعضاء المجلس إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه الكيان الذي اختار الرد على محكمة العدل الدولية بسفك الدماء، مشدداً على أنّ الاحتلال الإسرائيلي لا ينبغي أن يكون استثناء.