أخبار عاجلة
فتى يشير إلى ملصق رجل آلي خلال "المؤتمر العالمي للروبوت 2022" في بكين، يوم 18 أغسطس 2022 (موقع techtimes)

السعودية تستثمر في أبرز شركة للذكاء الاصطناعي في الصين تنافس “أوبن إيه آي” الأميركية

نبأ – ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” أنّ صندوق “بروسبيريتي 7″، الذراع الاستثماري لشركة “أرامكو” السعودية، “وفّر الدعم المالي لأبرز شركاء الذكاء الاصطناعي التوليدي الناشئة في الصين، ليصبح المستثمر الأجنبي الوحيد في جهود البلاد لإنشاء منافس محلي لشركة “أوبن إيه آي (OPENAI)”.

وقالت الصحيفة، في تقرير يوم الجمعة 31 أيار/مايو 2024، إنّ “بروسبيريتي 7” شارك في جولة تمويلية بقيمة 400 مليون دولار لشركة “شيبو آيه أي” الصينية الناشئة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، ليصبح الصندوق السعودي بذلك المستثمر الأجنبي الوحيد في الشركة التي تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار”.

وكانت “أرامكو” قد أطلقت “بروسبيريتي 7” في عام 2022 برأسمال مليار دولار.

واضطر قطاع الذكاء الاصطناعي التوليدي الناشئ في الصين، سابقاً، إلى الاعتماد على التمويل المحلي بسبب القيود التي فرضتها الولايات المتحدة، مما يجعل استثمار “بروسبيريتي 7 ” أول مثال بارز على داعم أجنبي يلقي بثقله خلف واحدة من الشركات الأربع الأكبر في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفق موقع “أرابيان بزنس”.

جدير ذكره أنّ واشنطن الولايات المتحدة أعلنت، في عام 2023، حظراً على بعض الاستثمارات الأميركية في قطاع الذكاء الاصطناعي الصيني وشدَّدت ضوابط التصدير على الرقائق المتطورة المستخدَمة لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.