أخبار عاجلة
رئيس حكومة الاحتلال (يسار الصورة) ووزير حربه خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب، 26 أكتوبر 2023 (العربية)

“هيئة البث الإسرائيلية”: “إسرائيل” وافقت على مقترح لـ “الإفراج عن المختطفين” و”إنهاء الحرب”

نبا – نقلت “هيئة البث الإسرائيلية” عن مصدر لم تكشف عن هويته قوله، اليوم السبت 1 حزيران/يونيو 2024، إنّ “إسرائيل وافقت على مقترح يشمل الإفراج عن 33 مختطفاً (أسير) أحياء أو أموات في المرحلة الأولى”.

وأوضح المصدر أنّ “إسرائيل وافقت على مقترح يشمل الإفراج عن 33 مختطفاً أحياءً أو أمواتاً في المرحلة الأولى، ووافقت على مقترح إنهاء الحرب خلال المرحلة الثانية التي تشمل الإفراج عن جميع الرجال والجنود وبقية المصابين”، مضيفاً أنّ “المرحلة الثالثة من الصفقة تتضمن الإفراج عن جميع الجثث”.

وقال إنّه “إذا خرقت حماس اتفاق الصفقة فلإسرائيل الحق في مواصلة القتال”.

من جهته، دعا الوزير في “مجلس الحرب” الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى “عقد اجتماع للمجلس في أسرع ما يمكن للاتفاق على الخطوات التالية”، بشأن المتقرح الذي تقدّم به الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم أمس الجمعة، لوقف إطلاق النار في غزة.

وأعلن بايدن، في خطاب ألقاه في واشنطن، عن “مقترح إسرائيلي يشمل ثلاث مراحل”، قائلاً: “المرحلة الأولى ستستمر 6 أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإٍسرائيلية من المناطق السكنية في غزة، والمرحلة الثانية سيتم فيها تبادل جميع الرهائن على قيد الحياة بما في ذلك الجنود”، مضيفاً أنّه “ستكون هناك في المرحلة الثالثة خطة إعمار كبيرة لغزة”.

وهدّد بايدن حركة “حماس” بأنّ “إسرائيل ستواصل حربها” إذا “رفضت المقترح”.