أخبار عاجلة
القيادي في "حماس" أسامة حمدان (صورة من الأرشيف - "الجزيرة")

حمدان: طرح بايدن لوقف إطلاق النار إيجابي ونعكف على دراسته

نبأ – اعتبر القيادي في حركة “حماس”، أسامة حمدان، أنّ “طرح (الرئيس الأميركي جو) بايدن مقترح وقف إطلاق النار أمر إيجابي ونعكف على دراسته للرد عليه”.

وقال حمدان، في مقابلة تلفزيونية اليوم السبت 1 حزيران/يونيو 2024: “لم نتسلّم مقترحاً مكتوباً بشأن خطة بايدن حتى الآن، والإطار العام لما ورد في البيان القطري – المصري – الأميركي جيد إجمالاً لكنْ نحتاج إلى معرفة تفاصيل الخطة”.

وتابع قائلاً: “خطاب بايدن تضمّن أفكاراً إيجابية لكنّنا نريد أنْ يتبلور ذلك في إطار اتفاق شامل يحقق مطالبنا، ونتعامل مع أي مقترح يتضمن وقفاً لإطلاق النار وانسحاباً من غزة وإعادة إعمارها وصفقة تبادل عادلة والتزام الاحتلال بذلك”.

وأصدرت قطر ومصر والولايات المتحدة بياناً اليوم السبت قالت فيه إنّ “المبادئ التي حددها الرئيس بايدن تجمع مطالب جميع الأطراف في صفقة تخدم المصالح المتعددة”، ودعت الدول الثلاث “حماس” و”إسرائيل” إلى “إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس بايدن”.

ورأت أنّ “من شأن الصفقة إنهاء المعاناة الطويلة لسكان غزة فوراً وكذلك معاناة الرهائن وذويهم”، مشيرة إلى أنّ “الاتفاق خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار من أجل إنهاء الأزمة”.