أخبار عاجلة

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 80 بالمئة منَ نيوكاسل يونايتد

نبأ – تغييراتٌ في المِلكية طرأَت على نادي “نيوكاسل يونايتد” لكُرة القدَم، في ظلّ استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على النادي بنسبة 80 بالمئة. تقريرٌ يُسَلّط الضَوء..

***

تغييراتٌ في المِلكية، طرأَت على نادي “نيوكاسل يونايتد” لكُرة القدم، رغمَ استحواذ صندوق الاستثمارات العامّة السعودي على حصّةٍ مَلَكية فيه، نسبتها 80 بالمئة.

فبعد ما يقرب الثلاث سنوات، منَ المقرَر أن يُغادر المالكان المُشاركان للنادي، أماندا ستايفليAmanda Staveley ومهرداد قدوسي Mehrdad Ghodoussi، وفقَ ما كشفَتThe Athletic، في 11 مِن يوليو الحالي.

ومع توَلّي بول ميتشل Paul Mitchell مَنصب الإدارة الجديد في “نيوكاسل”، ومع التمويل السعودي الكبير، فإنه مِن غير الواضح ما إذا كان هامش الاستقلالية سيبقى موجودًا.

الصحيفة كانت نشرَت في العام الماضي، عن وثائق أشارَت إلى أنّ الدوري الإنجليزي الممتاز أصرّ على أن يصبح محافظ الصندوق السيادي، ياسر الرميان، رئيسًا غير تنفيذي، ما أثار مخاوف تتعلّق بالانتهاكات المُحتمَلة لحقوق الإنسان والبيئة. لهذا، توقّع مراقبون مُغادرة ستايفلي وقدوسي في وقتٍ أبكر بكثير.

يُذكَر أنّ مناقشات الانتقالات التي غيّرَت المشهد الخارجي، مستمرّة خلف الكواليس، في سياق الغسيل الرياضي السعودي. وقد يكون هناك تدقيق يُحيط ببقية التعاقدات التي أبرمَها “نيوكاسل” هذا الصيف.