أخبار عاجلة
شاحنة تحمل بضائع تابعة لـ "اسمنت الجوف" (صورة من الأرشيف - منصة "أكس")

تنفيذيون سابقون في “اسمنت الجوف” متهمون بالتزوير وتضليل الشركة والمساهمين

نبأ – أعلنت شركة “اسمنت الجوف” عن تقييدها شكوى أمام “هيئة السوق المالية” السعودية ضد 3 من أعضاء مجلس الإدارة السابق ممن كانت لهم صلاحيات تنفيذية، بعد اتهامها لهم بقضايا تضليل وتزوير.

واتهمت “اسمنت الجوف” الأعضاء السابقين بالتسبُّب بخسارة مبلغ استثمار يبلغ 136 مليون ريال (36.3 مليون دولار) تمثل 10 في المئة من رأسمالها، بالإضافة إلى مصاريف تطوير تبلغ 6 ملايين ريال (1.6 مليون دولار)، بحسب بيان نشرته الشركة على موقع “تداول” اليوم الاثنين 29 تموز/يوليو 2024.

وجاء الاستثمار الفاسد في شركة “الشرقية الصناعية” التي أجرى مجلس إدارتها الحالي عمليات تصفية لها في نيسان/أبريل 2024.

واشتبهت الشركة في قيام الأعضاء الثلاثة السابقين بتزوير توقيع نائب الرئيس التنفيذي للموافقة على الاستثمار في المشروع، بالإضافة إلى تقديمهم معلومات مضلِّلة حول الاستثمار فيه.

وقالت إنّ “الأعضاء الثلاثة التنفيذيين خالفوا النظام الأساس للشركة بعد استثمارهم أموالها في غير الأغراض المخصَّصة لها”، مضيفةً أنّ “لهم تعاملات مع أطراف ذات علاقة لم يتم الحصول على موافقة الجمعية العامة للشركة عليها”.

واتهمت الأعضاء السابقين بتضليل المساهمين لعدم الإعلان عن الخسائر بالقوائم المالية في حينها، وطالبتهم برد مصاريف التطوير في المشروع البالغة قيمتها 6 ملايين ريال.

وكانت “اسمنت الجوف” قد رفعت في شباط/فبراير 2024 دعوى مسؤولية على رئيس مجلس إدارتها السابق، تخص غرامة صادرة من “هيئة المنافسة” في عام 2018 قيمتها 10 ملايين ريال (2.7 مليون دولار)، وفق صحيفة “الشرق الأوسط”.