أخبار عاجلة
شعار جهاز "رئاسة أمن الدولة" السعودي (صحيفة "سبق")

القبض على عقيد في “رئاسة أمن الدولة” بقضية فساد كبيرة

نبأ – أعلنت “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية” (نزاهة) عن القبض على ضابط برتبة عقيد متقاعد من “رئاسة أمن الدولة” و3 مقيمين آخرين في قضية فساد.

وأوضحت الهيئة، في بيان اليوم الخميس 15 آب/أغسطس 2024، أنّ “العقيد المقتاعد ادّى أنّه قادر على “حفظ” قضية فساد مالي وإداري منظورة لدى الهيئة بحق رجل أعمال بمساعدة مقيمة يمنية وتلقّيه مقابل ذلك 30 مليون ريال سعودي (8 مليون دولار تقريبا) من أصل 100 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى أنّهما تلقَّيا أموالاً من مواطنين مُدَّعِين استثمارها بمساعدة مقيمين آخرين”.

ونقل البيان عن مصدر مسؤول في الهيئة قوله: “تم القبض على المواطن سعد بن إبراهيم اليوسف – ضابط برتبة عقيد متقاعد من رئاسة أمن الدولة – لحظة استلامه “شيك” بمبلغ 30 مليون ريال من أصل مبلغ 100 مليون ريال مُتَّفَق عليه، مقابل ادّعائه بحفظ قضية فساد مالي وإداري منظورة لدى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مرتبطة برجل أعمال”.

وأشارت الهيئة إلى أنّ الضابط المتقاعد استغل “المعلومات المتوافرة لديه خلال فترة عمله السابقة، وبمساعدة المقيمة آمنة محمد علي عبدالله – يمنية الجنسية – تدّعي أنّها تعمل في منصب حكومي وأنّها من أفراد العائلة الحاكمة في إحدى دول الخليج”.

وأوضحت الهيئة أنّ “المواطن والمقيمة قاما بتزوير خطاب يتضمن أمراً ملكياً لإيهام رجل الأعمال بصحة ما يدّعونه”.

وكشفت “نزاهة” عن أنّ “المواطن والمقيمة جمعا مبلغ 80 مليون ريال من مواطنين مُدَّعِين استثمارها في مشاريع الدولة بمساعدة مقيمين اثنين وهما: المقيم محمد سليم عطفه (سوري الجنسية)، والمقيم عادل نجم الدين (سوداني الجنسية)، وقيامهم بشراء عقارات داخل وخارج المملكة، وشراء مقتنيات ثمينة وتهريبها إلى خارج المملكة”.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم إيقاف “المذكورِين على ذمة القضية”، مشيرة إلى أنّ “اتخاذ الإجراءات النظامية جارٍ بحقهم”.