أخبار عاجلة
موقع عملية تفجير تبنَّتها كل من "كتائب القسام" و"سرايا القدس" في تل أبيب، يوم 18 أغسطس 2024 (وكالة الأنباء الفرنسية)

“هآرتس”: “حماس” ترى فخّاً أميركياً وخيارها عمليات في “إسرائيل”

نبأ – قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إنّ “حركة حماس ترى فخّاً في أحدث مقترَح لوقف إطلاق النار، بعدما تبنَّت الولايات المتحدة موقف إسرائيل”، مشيراً إلى أنّ “رد حماس على ما يجري في غزة قد يكون استئناف العمليات “الانتحارية” في إسرائيل”.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لمحرر شؤونها العربية جاكي خوري اليوم الثلاثاء 20 آب/أغسطس 2024، إنّ “حماس ترى، في الأساس، في أحدث نسخة من مقترَحات وقف إطلاق النار الأميركية المتقلِّبة تبنِّياً لموقف إسرائيل في رفض نهاية الحرب والانسحاب الشامل من قطاع غزة”.

واعتبر أنّ “عملية التفجير في تل أبيب قبل يومين، والأهم منها تبني حماس وحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتهما عنها، أحْيَت خوفاً قديماً وهو عودة العمليات “الانتحارية” إلى قلب إسرائيل كما في تسعينات القرن الماضي، حتى إنّه لم يُعرَف إذا ما كانت الحركتان قادرتين عملياتياً على شنّها”.

وقال إنّ “منسوب الخوف زاد بسبب ما يحدث في الضفة الغربية، حيث تعمَّق الغضب والإحباط مع اقتحام الجيش الإسرائيلي المتكرِّر للبلدات والقرى الفلسطينية، وتَواصُل اعتداءات المستوطنين على السكان الفلسطينيين، بما يوفّر تربة خصبة لتجنيد “الانتحاريين”، وفق تعبيره.