أخبار عاجلة

خارجية عمان: مستعدون للوساطة في حرب اليمن

مسقط/ نبأ- كشف وزير خارجية سلطنة عمان، أمس الخميس، إن بلاده على استعداد لمساعدة الأمم المتحدة في الوساطة في حرب اليمن.

وقال يوسف بن علوي، إن عمان سبق ونقلت رسائل بين "أنصار الله" الحوثية والسعودية لكن لم يسع أي منهما لهذا النوع من التواصل منذ بدأت السعودية ودول خليجية أخرى ضربات جوية ضد الجماعة اليمنية في 26 مارس.

وأضاف بن علوي "عمان ليست جزءا من هذه الحملة (عاصفة الحزم) لأسباب بسيطة .. عمان بلد سلام"، وأضاف "لا يمكننا القيام بجهود للسلام في الوقت الذي نكون فيه جزءا من حملة عسكرية. هذان موقفان لا يلتقيان". وأكد بن علوي أن الأطراف المتحاربة ما زالت غير مستعدة في الوقت الراهن للحوار.

ورغم أن عمان قد تساعد الأمم المتحدة على جمع أطراف النزاع حول "مائدة مستديرة" فإن بن علوي قال إن مساعي السلام ينبغي أن تحال إلى مجلس الأمن الدولي وأن يتم استضافتها في أي مكان خارج الشرق الأوسط.

وقال "الأمم المتحدة منظمة مهمتها الحفاظ على السلام لكل القوى المعنية لكن عمان لن تمانع في لعب دور من أجل مساعدة اليمنيين ومساعدة الأمم المتحدة وتشجيع طرفي الأزمة على الجلوس حول مائدة مستديرة لمناقشة مستقبلهما".

وتشارك السعودية وغالبية الدول الخليجية عدا عمان في حملة عسكرية جوية على اليمن، لليوم التاسع على التوالي، وذلك بحجة اعادة الشرعية للرئيس المستقيل عبد ربه هادي منصور.