أخبار عاجلة
شاشة إلكترونية تظهر أسعار أنواع الوقود في منطقة في جنوب أفريقيا (موقع: businesstech.co.za)

السعودية والإمارات تتنافسان على شراء أصول “شل” في جنوب أفريقيا

نبأ – ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء أنّ “شركتَي “أرامكو” السعودية و”ترافيغورا” الإماراتية دخلتا منافسة شرسة للاستحواذ على محطات خدمة شركة “شل” البريطانية للنفط والغاز في جنوب إفريقيا”، في مؤشر إلى تصاعد المنافسة بين الرياض وأبوظبي للاستحواذ على شركات وكيانات غربية لضمان النفوذ.

وأوضحت “بلومبرغ” أنّ “الصفقة المحتمَلة تُقدَّر بأكثر من 800 مليون دولار، وتُعَدُّ شركة “بوما إنرجي” (Puma Energy) التابعة لـ”ترافيغورا” (Trafigura) وشركة “غلنكور بي أل سي” (Glencore Plc) من بين العارضين المحتمَلين قبل الموعد النهائي لتقديم العطاءات”، مشيرة إلى أنّ “شركة “ساسول” الجنوب إفريقية تدرس تقديم عرض منفصل لشراء الأصول”.

وأتت الصفقة المحتمَلة ضمن استراتيجية “شل” لتصفية أعمالها المتعلِّقة بإمدادات الوقود في جنوب إفريقيا، بعد أنْ أغلقت مصفاة “سابريف”.

وتتضمّن عملية البيع شبكة تضم 600 محطة خدمة، بالإضافة إلى عمليات تموين الطائرات والسفن، وإمدادات عمليات البناء والطرق، بحسب موقع “أرابيان بزنس”.

جدير ذكره أنّ السعودية والإمارات تتنافسان بشّدة، في مجالات عدة كاجتذاب الشركات إلى أراضيهما وشراء شركات وحصص في أخرى حول العالم، ضمن مسعى كل من الرئيس الإماراتي محمد بن زايد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتوسيع نفوذ بلديهما.