أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان يتحدث خلال إعلانه عن "رؤية 2030" في الرياض، يوم 25 أبريل 2016 (موقع "عرب نيوز")

متجاهِلة القروض وعجز الميزانية.. السعودية ستنشئ صندوقاً بـ40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

نبأ – يخطط “صندوق الاستثمارات العامة” السيادي السعودي لإنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع شركة رأس المال الاستثماري “أندريسن هورويتز”، وفق ما ذكرت مجلة “تايم” الأميركية.

وجاءت هذه الخطوة بعد شهر من إعلان الصندوق السيادي عن إنشاء صندوق جديد بقيمة 100 مليون دولار لأشباه الموصلات والصناعات ذات الصلة.

وأتى ذلك في وقت يعمل فيه الصندوق السيادي على تسويق إصدار صكوك لأجل ثلاث سنوات، وهو ما يعني عادة 500 مليون دولار على الأقل، وذلك للمرة الرابعة في عام 2024، وفق ما نقلت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء عن مصادر مطلَّعة على الأمر، يوم الثلاثاء 3 أيلول/سبتمبر 2024.

وأشارت المصادر إلى أنّ “الصندوق يتطلّع إلى إصدار سندات خضراء أيضاً مستحقة السداد في عام 2032، وأنْ يكون فارق العائد المستهدف عليها حوالي 135 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية”.

ويقترض الصندوق بشكل مكثَّف في الآونة الأخيرة، وسط سعيه إلى تحقيق توازن بين التزامه بزيادة الاستثمارات المحلية وبين توفير آليات تمويلها.

وكان “صندوق النقد الدولي” قد ذكر، يوم الأربعاء 4 أيلول/سبتمبر 2024، أنّ “الميزان التجاري للسعودية سيُسجّل عجزاً نتيجة استمرار انخفاض أسعار النفط، وارتفاع الإنفاق على المشاريع الضخمة”.