أخبار عاجلة
خط أنابيب لتقل النفط تابع لـ "أرامكو" (صورة من الأرشيف)

“رويترز”: السعودية ستزيد إمدادات النفط إلى الصين في أكتوبر

نبأ – قالت مصادر تجارية لوكالة “رويترز” إنّ إمدادات النفط الخام السعودية إلى الصين سترتفع إلى 46 مليون برميل في تشرين أول/أكتوبر 2024، وذلك بعد أنْ خفَّضت أكبر دولة مُصدِّرة للنفط للخام في العالم أسعاره إلى دول آسيا، ممّا أسهم في تعزيز الطلب.

وأوضحت المصادر أنّ “سينوبك” و”بتروتشاينا”، أكبر شركتَيْن للتكرير في الصين، طلبتا مزيد من النفط الخام للتحميل في الشهر نفسه، بينما ظلَّ الطلب من شركتَيْ التكرير “رونغ شنغ للبتروكيماويات” و”هنغلي للبتروكيماويات” ثابتاً.

وتتجاوز الكمية المُرتقبة للنفط، في الشهر نفسه، حجم الإمدادات المتوقَّع أنْ تتلقّاها المصافي في الصين في أيلول/سبتمبر 2024 البالغ 43 مليون برميل، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.

وأتى ارتفاع الطلب من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد أنْ خفضت شركة “أرامكو” السعودية سعر البيع الرسمي لنفطها الخام العربي الخفيف الذي تبيعه لدول آسيا في تشرين أول/أكتوبر 2024 إلى أدنى مستوى في 3 أعوام.

جدير ذكره أنّ السعودية هي ثاني أكبر مُصَدِّر للنفط الخام إلى الصين بعد روسيا. ومع ذلك، أظهرت بيانات الجمارك الصينية أنّ صادرات الخام السعودية إلى الصين انخفضت 10.3 في المئة إلى 46.79 مليون طن (1.61 مليون برميل يومياً) في الأشهر الـ7 الأولى من عام 2024 مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2023.