أخبار عاجلة

عسكري إسرائيلي: على تل أبيب اختبار قدرات التحالف السعودي في #عاصفة_الحزم

السعودية/ نبأ- دعا العقيد الإسرائيلي بوعاز زلمانوفيتش في مقال بموقع" إسرائيل ديفينس"، إلى الاستفادة من عملية عاصفة الحزم التي تشنها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على جماعة "أنصار الله" في اليمن، من خلال اختبار القوة العسكرية العربية وآدائها، سواء فيما يتعلق بالقوة الجوية المشاركة في الهجمات، والتي تضم أنواع مختلفة من الطائرات، أو القطع البحرية،وكذلك آداء المقاتلين العرب، حال اندلاع مواجهات برية.

واعتبر الخبير في الاستراتيجية العسكرية، أن لدولة مثل السعودية التي تقود التحالف، إضافة لدول أخرى تجارب في المشاركة بتحالفات عسكرية، بما في ذلك الحرب الحالية ضد تنظيم داعش، لكن قيادتها لـ"عاصفة الحزم" تتطلب دراسة قدراتها في التخطيط، وإدارة القيادة المشتركة.

فيما يتعلق بالحرب الجوية قال زلمانوفيتش: "تستخدم الدول المشاركة طائرات صناعة أمريكية F-15, F-16, F-18 وكذلك مروحيات مقاتلة. معظم الطائرات من السعودية، لكن هناك طائرات من دول أخرى..لذلك يجب أن ندرس القدرات الهجومية للدول المشاركة للوقوف على مستوى قدرات القصف، وعمليات إنقاذ طيارين قفزوا من طائراتهم، والتزود بالقود جوا، والقدرة على جمع المعلومات الاستخبارية".

وتابع: "فيما يتعلق بالاستخبارات من المهم أن نرى هل يستخدمون طائرات بدون طيار، وطائرات من أنو اع خاصة. من المعروف مشاركة طائرات أمريكية بدون طيار وخبراء استخبارات لمساعدة السعوديين، لكن من غير الواضح إلى الآن، كيف تصنع الأهداف ويتم توجيه الهجمات. كذلك يمكن أن نتعلم أيضا كيف يقودون الحرب الالكترونية وتشغيل أنظمة الاتصالات المحمولة جوا ( الفضائية)".

وأما بالنسبة لمصر قال زلمانوفيتش: "انضمت مصر للتحالف وجلبت إلى الساحة سفن عسكرية. تنظر مصر بقلق للسيطرة الإيرانية على مضيق باب المندب. وذلك لا يتعلق بالصراع الديني، أو الهيمنة المصرية بالشرق الأوسط. فالقيود والمخاطر على حركة الملاحة بخليج عدن وباب المندب تشكل ضربة موجعة للاقتصاد المصري، حيث تبعد السفن عن قناة السويس".

وأضاف قائلا: "تعمل السفن المصرية جنبا إلى جنب مع قوات بحرية سعودية في المجال البحري اليمني. حتى الآن جرى الحديث عن قصف بحري على مواقع الحوثيين، وإنقاذ مواطنين في عدن. ورغم عدم وجود توقعات بحرب بحرية مع الحوثيين، يمكن أن نعرف كيف تتم المساعدات والتنسيق بين القوات الجوية والبحرية، وإذا ما تم تنفيذ عملية برية كيف ستكون قدرة الإنزال الجوي والدعم البحري".

واختتم الخبير الإسرائيلي بالقول:"نتمنى أن تكون إسرائيل تتابع ذلك، وتركز أيضا على مجالات أخرى كالحرب البرية واستخدام قوات خاصة".