أخبار عاجلة

تظاهرات أمام السفارة السعودية في إيران

إيران / نبأ – شارك مئات المتظاهرين الإيرانيين أمام السفارة السعودية فى العاصمة الإيرانية طهران اليوم السبت، وكان المتظاهرون وأغلبهم من طلبة الجامعة يهتفون "اخرجوا من بلادنا". 

وترجع هذه المظاهرة إلى تعرض إثنين من الحجاج الإيرانيين الأسبوع الماضي لمضايقات من قبل إثنين من أفراد الأمن السعودي في مطار الرياض أثناء تفتيشهما ذاتياً في المطار. 

وطالب المحتجون بتقديم الحکومة السعودية، إعتذاراً للشعب الايراني عن هذا السلوك تجاه الحجاج الايرانيين. 

وكانت السلطات السعودية حققت مع فردي الأمن لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت السلطات وقعت عليهما عقوبة. 

يشار إلى وجود أزمة دبلوماسية في الوقت الراهن بين إيران والسعودية على خلفية العدوان السعودي الأميركي على اليمن، حيث أدانت إيران بشدة الغارات التي يشنها تحالف تقوده السعودية على أهل اليمن وطالبت بوقف فوري لهذه الغارات. 

في ذات السياق حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني القادة السعوديين من الاستمرار في عملية (عاصفة الحزم) ودعاهم إلى "أخذ العبرة" من مصير الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. 

من جهة، أخرى وصفت مصادر سعودية الموقف الباكستاني بالـ"متخاذل" إثر رفض إسلام آباد المشاركة في العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن، وهو موقف قد يؤثر على المصالح الباكستانية مع الرياض وباقي دول الخليج، بحسب صحيفة "العرب" اللندنية الصادرة اليوم السبت. 

كان البرلمان الباكستاني قد تبنى قرارا أمس الجمعة يحث إسلام آباد على الالتزام بالحياد في الصراع الدائر فى اليمن ويدعو كافة الفصائل اليمنية إلى حل خلافاتها سلمياً، فيما يعتبر رفضا لطلب السعودية بتقديم المساعدات العسكرية لعملية عاصفة الحزم بقيادة الرياض.