ما هي بنود مسودة البيان الختامي للقمة المرتقبة لقادة الخليج مع أوباما؟

السعودية/ نبأ- كشفت صحيفة "الحياة" السعودية، اليوم الأحد، أن مسودة البيان الختامي للقمة المرتقبة لقادة مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، فى كامب ديفيد الأسبوع المقبل، تركز على إنشاء ترسانة دفاعية لدول الخليج.

وأضافت الصحيفة أن البيان سيحوي بندا يرفض زعزعة إيران للاستقرار الإقليمي، وقبول اتفاق يمنع طهران من تطوير السلاح النووي، وتقوية المعارضة السورية، وتبني مبادرة مجلس التعاون كأساس للحل فى اليمن.

و قالت الصحيفة " إن المسودة لها خطان متوازيان، إذ يتعهد البيان بـالتصدي لتصرف إيران المزعزع لاستقرار المنطقة، والانفتاح وتطبيع العلاقة معها فى حال توقفت عن تهديد أمن المنطقة وسلامها، كما سيتطرق إلى 3 ملفات إقليمية، هى محاربة الإرهاب من خلال المسار العسكري المتمثل بضربات جوية فى سوريا والعراق بتعزيز الإجراءات لمحاربة تمويل الإرهاب، وتعزيز شبكة الاتصالات داخل مجلس التعاون والتبادل الاستخباراتي مع واشنطن، وتحسين تكنولوجيا المطارات لهذا الهدف.

وأضافت أنه "وسيدعو البيان إلى عملية انتقال شاملة فى سوريا تحفظ حقوق الأقليات، ويتعهد بـتقوية المعارضة المعتدلة. وتابعت الصحيفة أن اليمن يحظى بشقّ خاص فى البيان، بتأكيد تبنى مبادرة مجلس التعاون الخليجى وقرارات الأمم المتحدة أساسا للحل"، مشيرة إلى ما أعلنه البيت الأبيض من أن الرئيس أوباما سيلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز على انفراد الأربعاء المقبل، قبل لقاء الرئيس الأميركي مع قادة دول الخليج فى البيت الأبيض ومنتجع كامب ديفيد.