أخبار عاجلة

القصاص لمواطن سوري يرفع حالات الإعدام لـ92 حالة في السعودية

السعودية/ نبأ-  أصدرت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء، بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمنطقة الجوف على المدعو / محمد عبدالهادي أحمد -سوري الجنسية-، بتهمة تهريب المخدرات. وبذلك ترتفع حالات الإعدام إلى 92 حالة في 2015، بينهم أجانب.

وأسفر التحقيق معه عن اتهامه بما نسب إليه لقيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المحظورة، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم بقتله تعزيراً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وقد تم تنفيذ حكم القتل في الجاني اليوم الثلاثاء في منطقة الجوف، وفق بيان الداخلية.

وانتقدت الأمم المتحدة، زيادة أعداد أحكام الإعدام المنفذة في السعودية، واصفة أياها بالـ "مثيرة للقلق" وتتعارض مع التوجه العالمي الذي يشير إلى تراجع تطبيق العقوبة القصوى.

فيما سجلت منظمة هيومن رايتس ووتش موقفا من تسارع أحكام الإعدام في المملكة، قائلة "إن الارتفاع الحالي في عمليات الإعدام في المملكة العربية السعودية يعد وصمة عار أخرى على سجل حقوق الإنسان في المملكة"، موصية بالاسراع "إلى وضع حد لهذه العقوبة القاسية"، وفق تعبيرها.