أخبار عاجلة

الداخلية: منفذ “مجزرة العنود” كان ممنوعًا من السفر.. واثنان من أشقائه في مناطق الصراع

السعودية/ نبأ- أعلنت السلطات الأمنية السعودية، أمس، هوية الانتحاري الذي فجر نفسه بمادة الـ«RDX» خارج مسجد العنود في الدمام (شرق المملكة) متنكرا في زي نسائي، هو خالد عايد الوهبي الشمري (20 عاما)، موقعا 4 شهداء.

وقال اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني في وزارة الداخلية، إن الانتحاري كان محظورا من السفر، وإن المطلوبين الـ 16 للسلطات، هم على الأرجح موجودون في المملكة، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".

وأوضح اللواء التركي أن التحقيقات القائمة بشأن إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية تستهدف المصلين داخل مسجد الحسين في حي العنود بمدينة الدمام أثناء أدائهم صلاة الجمعة، من قبل شخص كان متنكرا بزي نسائي أثار وضعه المريب انتباه رجال الأمن واستشعار مواطنين من المصلين لذلك، كشفت بعد إجراءات التثبت من هويته أنه يدعى خالد عايد محمد الوهبي الشمري (سعودي الجنسية) من مواليد نوفمبر (تشرين الثاني) 1995.

وقال اللواء التركي إن نتائج المعمل الجنائي أكدت، من خلال فحص عينات من بقايا جثة الإرهابي وموقع الحادث، أن المادة المستخدمة في التفجير هي من نوع «آر دي إكس»، كما اتضح كذلك من إجراءات الثبت من هويات ضحايا الحادث الإرهابي، وهم عبد الجليل جمعة طاهر الأربش، وشقيقه محمد، وهادي سلمان عيسى الهاشم، ومحمد حسن علي العيسى.

وأشار المتحدث الأمني في وزارة الداخلية إلى أن الشهداء الأربعة الذين استشعروا تحركات الانتحاري، ومنعوه من دخول المسجد لتنفيذ عمليته الإرهابية، ضربوا بعملهم الشجاع وتضحيتهم بأرواحهم ودمائهم الطاهرة أصدق مثال على أن المواطن هو رجل الأمن الأول، مبينا أن التحقيقات في هذه الحوادث الإرهابية أحرزت تقدما ملموسا، وجرى ضبط العديد من الأطراف ذوي العلاقة بتلك الحوادث.

وأوضح اللواء التركي، في اتصال هاتفي لـ«الشرق الأوسط»، أن الانتحاري خالد عايد الشمري، الذي تصدى له المصلون ومنعوه من دخول المسجد، وفجر نفسه في مواقف السيارات، لم يكن متورطا في أي قضايا أمنية سابقة، وأن اثنين من أشقائه غادرا إلى مناطق الصراعات بعد استدراجهما، حيث جرى منعه من السفر احترازا لدرء تورطه في مناطق الصراع مع التنظيمات المتطرفة، وذلك بعد توافر معلومات أولية بأنه كان ضمن الأشخاص الذين ينوون السفر إلى تلك المناطق.

وقال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية إن التحقيقات الأمنية ما زالت جارية للتثبت من علاقة الخلية التي خططت لمحاولة استهداف المصلين بمسجد الدمام، بالخلية التي استهدفت المصلين في مسجد القديح، مؤكدا أن التنظيمات الإرهابية تستدرج صغار السن، نتيجة ضعف المعلومات الشرعية التي يمتلكونها، وبالتالي يصبحون أدوات لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية.

وأشار اللواء التركي إلى أن المطلوبين الذين جرى الإعلان عنهم كانوا متوارين عن الأنظار، وبالتالي تصبح الشبهة عليهم أكثر، لا سيما أنه جرى إبلاغ ذويهم بذلك، مؤكدا أن أغلب المطلوبين على الأرجح موجودون داخل المملكة.

وأضاف «هناك بعض المطلوبين لم يثبت وجودهم داخل المملكة، وربما قد تسللوا إلى مناطق الصراع».