بعد 3 سنوات من الهدم.. الهيئة العامة للسياحة تعيد بناء “عين الكعيبة”

السعودية/ نبأ- قالت صحيفة "الشرق" المحلية، أن الهيئة العامة للسياحة والآثار بدأت في إعادة بناء معلم عين «الكعيبة» الأثري في محافظة القطيف، بعد نحو 3 سنوات ونصف السنة من قيام جرّافة تابعة لبلدية محافظة القطيف بهدم أهم أثر تاريخي في المحافظة، أثناء تهيئة مخطط سكني بالقرب من بلدة الجش.

وتأتي أعمال إعادة بناء جدار معلم عين الكعيبة الأثري استكاملاً لأعمال الحفر وكشف الموقع الأثري التي بدأت قبل نحو عام من الآن.

واستعان عمّال البناء في الموقع الأثري بطوب إسمنتي حديث لإعادة بناء جدار العين الأثرية، وبقايا الأنقاض التي خلّفتها جرّافة مقاول وبلدية محافظة القطيف عندما كسحت الموقع عن بكرة أبيه.

وأوضح المؤرخ حسين السلهام أن الموقع يحتاج إلى الحماية والتسوير، ووضع لوحة تعريفية ليكون وجهة سياحية للزوار لكونه من أهم المعالم الأثرية التاريخية التي تحكي جانباً من تاريخ وحضارة القطيف.

وذكر أن المَعلم يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وبناه الكنعانيون، واشتُهرت هذه العين في عام 317هـ عندما نقل القرامطة الحجر الأسود إلى هذه العين؛ لهذا عُرفت بعين الكعيبة.

وأضاف «بالقرب من هذه العين حصلت أشهر المعارك الحربية «معركة آفان» بين القرامطة والعباسيين، وعُدت هذه المعركة من عجائب الدنيا الثلاث لدى العرب كما تنقل كتب التاريخ.