أخبار عاجلة

أستاذ في أصول الفقه يطالب بتغيير اسم هيئة الأمر بالمعروف.. وشعارها يمثل مذهبا محدداً

السعودية / متابعات – طالب أستاذ أصول الفقه محمد العبدالكريم بضرورة تغيير اسم جهاز "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، كاشفا أنه تم رفع اسمه من قوائم منع السفر خلال الفترة القليلة الماضية التي وصفها بـ "العهد الجديد".

واعتبر العبدالكريم خلال حديثه ببرنامج "في الصميم" على قناة "روتانا خليجية" اليوم (الثلاثاء) إن تغيير مسمى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضروري، كونه يُعبِّر عن الاحتساب، والاحتساب أمر عام، حسبما نقل موقع أخبار 24.

ووفقاً للموقع رأى عبد الكريم أن جهاز الهيئة يُستخدم من السلطة، بينما الاحتساب هو عمل الأُمّة بشكل عام وليس وظائف حكومية، لافتا إلى أن شعار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كذلك يُمثل في نظره، الجزء ولا يُمثل الكُلّ، بل يمثل تيارا محددا ومذهبا محددا.

وعن اعتقاله ومنعه من السفر سابقا، أوضح أن أحد مقالاته كان سببا في ذلك، قائلا: "رغبت جامعة الإمام أن تتخذ إجراء معي بعد أحد مقالاتي ورفضتُ هذا الإجراء، وكان لهم دور بسيط في مسألة اعتقالي"، مضيفا أنه كذلك مُنع من السفر ولم يتم رفع المنع عنه إلا في العهد الجديد – وفقا له، حيث تم رفع المنع عنه قبل شهرين تقريباً.

وكان العبدالكريم نشر مقاله في العام 2011 على صفحته على الـ “فيس بوك”، ليتفاجأ بعدها بـ“زيارة” عدة أشخاص لمنزله في الرياض في السادس من ديسمبر 2011 ليقتادوه إلى جهة غير معروفة، وبقي مدة طويلة رهن الاعتقال من دون محاكمة أو تهمة، وإعتبر مراقبون أنّ المقال أقرب إلى خواطر أخذت طابع التساؤلات والشكوى وربما “النصيحة” منه إلى تنظير سياسي أو نوع من أنواع التحريض على العصيان أو إلى أي شيء آخر.