أخبار عاجلة

فرنسا تبدأ صفحة جديدة في العلاقات مع ايران

إيران / وكالات – اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن بدء صفحة جديدة في العلاقات بين طهران وباريس، مؤكدا بان آفاق هذه العلاقات مشرقة للغاية في ضوء الاتفاق النووي.

وخلال لقائه في طهران اليوم الاربعاء الرئيس الايراني حسن روحاني، اعرب فابيوس عن سروره لزيارته الى طهران، وسلم الرئيس الايراني دعوة من نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند لزيارة باريس، وقال، ان الحكومة الفرنسية تسعى لارساء العلاقات مع ايران على اساس الاحترام المتبادل والصداقة.

واشار وزير الخارجية الفرنسي الى ان هنالك تذبذبات في العلاقات بين الدول احيانا وقال، اليوم بدات صفحة جديدة في العلاقات بين طهران وباريس، وان آفاق هذه العلاقات مشرقة للغاية في ضوء الاتفاق النووي وينبغي علينا التعويض عن الاوقات المهدورة سابقا من اجل تطوير التعاون.

واكد فابيوس، بان الوقت قد حان لتثبيت وتنفيذ اتفاق فيينا وان فرنسا ستوظف كل مساعيها في هذا المسار واضاف، ينبغي علينا العمل بغية ان لا يكون هنالك اي عائق بشان الغاء الحظر كي يتمكن الشعب الايراني من الاستفادة من نتائج هذا الالغاء.

واكد وزير الخارجية الفرنسي موقف الرئيس الايراني بان نظرتنا يجب ان تكون الى المستقبل وقال، لا توجد اي مشكلة مبدئية واساسية في العلاقات بين طهران وباريس، وان الشعب الفرنسي يولي الاحترام للشعب الايراني وثقافته واستقلاله ونحن على ثقة بان زيارة فخامتكم الى باريس ستوفر الكثير من الفرص لانجاز اعمال اكبر في المجالات الثنائية والاقليمية والدولية.

واضاف، سنشهد خلال الايام القادمة حضورا اكبر للشركات الفرنسية الكبرى واستثماراتها في ايران وان كلمتنا لارباب الصناعة الفرنسية في مجالات صناعة السيارات والطائرات والبيئة هي انه عليها العودة هذه المرة للاستثمار وتوفير فرص العمل.

ولفت وزير الخارجية الفرنسي الى ان الدول مصنفة في بلاده في المجال السياحي وقال، ان مكانة ايران سترتقي في هذا التصنيف وسنشعر بالسرور لاستضافتنا السياح الايرانيين، ونرحب كذلك بالتعاون في المجالات العلمية والتعليمية خاصة حضور الطلبة الجامعيين في كل من البلدين.