أخبار عاجلة

السفير الأمريكي المرتقب في البحرين عمل مديراً­ لمدرسة سعودية في الثمانينات

نبأ: أعلنت واشنطن، أمس الجمعة، ترشيح وليام روبوك ليتولى منصب سفير الولايات المتحدة الأمريكية في البحرين خلفاً للسفير الحالي توماس كراجيسكي الذي تنتهي مدة خدمته نهاية العام الحالي.

هذا وشغل روبوك منصب مساعد لوزير الخارجية للشؤون المغاربية ومصر، حيث تمت ترقيته في أول يناير من العام 2013، كما شغل منصب القائم بالأعمال في طرابلس الليبية بين عامي 2010 -2012. وشغل منصب مدير مكتب الشؤون المغاربية في مكتب وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى. كما خدم روبوك منصب نائب المستشار السياسي في السفارة الأميركية في بغداد في الفترة من يوليو 2009 إلى أغسطس 2010، حيث تركز مهام عملة على ملف علاقات العراق الخارجية وجهود المجتمع الدولي لدعم الإنتخابات الوطنية التي اجريت في مارس 2010.

كما خدم روبوك بمنصب نائب مدير مكتب شؤون شبه الجزيرة العربية 2007-2009، ضمن مسعى لتعزيز علاقات واشنطن مع حلفاءها الرئيسين في المنطقة (السعودية والإمارات وقطر) والتعاون في ملف مكافحة الإرهاب مع السعودية لاسيما ملف القاعدة في اليمن.

وكان ربوك قد شغل خلال الأعوام 2004-2007 منصب المستشار السياسي في السفارة الأمريكية في العاصمة السورية دمشق. تولى بعدها منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في دمشق بالإنابة.

السفير الأمريكي المرتقب كان قد خدم في سفارة واشنطن في تل أبيب من 2000 إلى 2003، وهو يتقن التحدث بالفرنسية والعربية بطلاقه كونه تعلم الأخيرة في تونس من خلال معهد الخارجية في واشنطن.

يذكر أن السفير روبوك الذي تنحدر اصوله إلى ولاية كارولينا الشمالية، كان قد حصل على بكالوريس ودرجة الماجستير في الأدب الإنجليزي من جامعة ويك فورست في عام 1978 على شهادة في القانون من جامعة جورجيا في عام 1992 نشرت له مقالات في مجلة الخدمة الخارجية، وجامعة ولاية كارولينا الشمالية مراجعة القانون، وجامعة جورجيا مجلة القانون الدولي – وكان قد عمل قبل انضمامه إلى الخارجية الأمريكية مدرسا للغة الإنجليزية ومدير لمدرسة في مدينة الطائف (جنوب غرب السعودية) بين 1982-1987. كما خدم كمتطوع في فيالق السلام في كوت ديفوار خلال الاعوام 1978-1981، حيث قام بتدريس اللغة الإنجليزية في منطقة صغيرة على الساحل.