أخبار عاجلة

رئيس الصليب الأحمر الدولي يصل صنعاء لبحث الوضع الإنساني

اليمن / نبأ – بدأ رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر  اليوم السبت، 8 أغسطس، زيارة إلى اليمن تستمر ثلاثة ايام لتقييم الوضع الإنساني المتدهور بسبب الحرب التي تشنّها السعودية.

ووصل بيتر ماور إلى صنعاء التي تسيطر عليها حركة أنصار الله والقوى المتحالفة معها، وبينها الجيش اليمني، حيث استقبلوه في المطار، بحسب مراسل فرانس برس.

وسيجري ماور محادثات مع قادة أنصار الله وحلفائهم من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقالت منظمة الصليب الاحمر في بيان قبيل الزيارة إن زيارة ماور ستتمحور حول “الوضع الإنساني الصعب” في اليمن، مشيرةً إلى أنه سيجري محادثات مع “مسؤولين كبار” لم تسمهم.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو أربعة آلاف شخص نصفهم من المدنيين قُتلوا، و80% من السكان البالغ عددهم 21 مليون نسمة بحاجة لمساعدة وحماية. ويقول الصليب الأحمر إن 1,3 مليون يمني أُجبروا على النزوح بسبب النزاع.

وقال ماور في بيان قبيل زيارته “إن الكلفة الإنسانية لهذا النزاع لم توفر أي اسرة في اليمن حاليا”. وأضاف إن “ما يقلقنا بشكل خاص هو الهجمات على المنشآت الطبية وموظفيها. إضافة إلى ذلك يجب تسهيل عمليات تسليم الغذاء والماء والدواء وليس عرقلتها”.

ولم يتضح ما إذا كان ماور سيتوجه إلى مدينة عدن التي تحيطها معارك شرسة وسط مزاعم للحكومة اليمنية الموالية للسعودية بأنها تسيطر عليها بدعم الطيران الحربي السعودي. وقد لحق دمار هائل بالمرفأ الجنوبي للبلاد.