السعودية واسرائيل تنفقان ملايين الدولارات لتمويل حملات اعلانية تحرض على الاتفاق الايراني النووي

السعودية / متابعات – تنفق المملكة العربية السعودية ملايين الدولارات لتمويل اعلانات تلفزيونية ضخمة على وسائل الاعلام الاميركية تحرض على الاتفاق الايراني النووي.

ووفقا لتقرير نشره موقع "برس تي في"، فقد غمرت مجموعة اعلانية جديدة تدعى “مبادرة الأمن الامريكية” محطات التلفزيون في جميع انحاء الولايات المتحدة باعلانات تبلغ قيمتها 6 ملايين دولار تطلب من الأمريكيين دعوة أعضاء مجلس الشيوخ معارضة الاتفاق النووي كما ذكرت "الانترسبت" وهي مجلة اخبارية على الانترنت يوم الجمعة.

وقد أفادت المجلة أن “مبادرة الأمن الأمريكية” مملوكة للسيناتور الجمهوري السابق نورمان كولمان وهو عضو مسجل في اللوبي الذي تقوده الرياض.
يذكر أن لدى كولمان شركة تسمي هوجان لوفيلز تعمل في المملكة العربية السعودية و يوصف عمله بأنه ” توفير الخدمات القانونية لسفارة المملكة العربية السعودية” بشأن فضايا من بينها ” التطورات القانونية والسياسية التي تتعلق بايران والحد من قدرتها النووية.”

تأتي هذه الحملة الاعلانية ضمن حرب دعائية لاقناع المشرعين الأمريكيين الى التصويت ضد الاتفاق النووي الايراني والذي من شأنه ازالة العقوبات الاقتصادية ضد الجمهورية الاسلامية في مقابل بعض القيود على برنامجها النووي، ويشار الى أن معظم الجمهوريين يعارضون الاتفاق النووي مع ايران لكنهم يحتاجون أصوات ثلثي مجلس النواب والشيوخ و دعم الديمقراطيين ليتجاوزوا الفيتو الرئاسي المحتمل.

وتشارك جماعات الضغط الاسرائيلية في الولايات المتحدة وخاصة لجنة الشؤون العامة الامريكية الاسرائيلية “ايباك” في الجهد الهائل لإفشال النووي الايراني في الكونغرس. ففي الشهر الماضي أطلقت الايباك مجموعة تسمي ” مواطنون من أجل نزع السلاح النووي الايراني” لاقناع أعضاء الكونجرس لرفض المباحثات النووية الختامية بين ايران و دول “خمسة +1 ”  في فيينا يوم 14 يوليو. وقد أنفقت المجموعة ما يقارب 25 مليون دولار على الاعلانات التلفزيونية وغيرها من الأشياء لنشر الدعاية السلبية ضد الاتفاق.

ووفقا لتقارير فان الايباك وغيرها منا الجماعات المؤيدة لاسرائيل مثل المنظمة الصهيونية الامريكية واللجنة الطارئة من أجل اسرائيل بالاضافة الى رجال أعمال يهود أثرياء أنفقوا حوالي 100 مليون دولار لتخريب الاتفاق النووي الايراني.