أخبار عاجلة

مصدر أمني: القبض على 3 آلاف شخص حاولوا الهرب خارج السعودية

السعودية/ نبأ- كشفت مصادر أمنية، أن حرس الحدود قبض على نحو ثلاثة آلاف متسلل حاولوا الهروب إلى خارج السعودية، خلال الأشهر التسعة الماضية.

وتضمنت قائمة المقبوض عليهم مطلوبين أمنيين متهمين في قضايا جنائية وأمنية تتعلق بالإرهاب والتحريض، وإيواء مطلوبين أمنيين، إضافة إلى أن عددا منهم أراد الانضمام للجماعات الإرهابية ومنها "داعش"، والمشاركة في القتال في سورية والعراق.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت إحصائية حديثة أن عدد الموقوفين في سجون المباحث في السعودية بلغ نحو 4553 موقوفا، حيث بلغت نسبة السعوديين 85 في المائة، بعدد 3849 موقوفا.

وتختص قضايا جميع الموقوفين بتهم ذات صلة بنشاطات وجرائم الفئة الضالة للإجراءات العدلية لدى هيئة التحقيق والادعاء العام والمحكمة الجزائية المتخصصة، وفق صحيفة "الإقتصادية".

إلى ذلك، سجلت المحاكم الجزائية المتخصصة في السعودية أحكاما قضائية على نحو 45 متهما في قضايا أمنية تتعلق بقضايا إرهابية وتحريضية، وذلك خلال الـ 55 يوما الماضية.

وتنوعت التهم الموجهة للمحكومين عليهم، بين خروجهم لمواطن القتال، خاصة العراق وسورية، والافتئات على ولي الأمر، والمشاركة في القتال، وعلاقتهم بعدد من ذوي التوجهات المنحرفة، وإيوائهم ودعمهم ماليا.

وتتولى المحاكم الجزائية المتخصصة النظر إصدار الأحكام على المتهمين في قضايا الإرهاب والأمن الوطني.