أخبار عاجلة

أمريكا تسلم السعودية حارس أسامة بن لادن بعد 13 عاما


السعودية/ نبأ- تسلمت السعودية اليوم المواطن عبد الرحمن شلبي عقب إعلان وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون ترحيله بعد أن قضى أكثر من 13 سنة في سجن القاعدة الجوية الأميركية في كوبا.

شلبي أمضى السنوات التسع الأخيرة من سجنه مضربا عن الطعام.

اللجنة الحكومية الأميركية لمراجعة وضع سجناء معتقل غوانتانامو قالت إنه بإمكان شلبي العودة إلى السعودية لأنه لم يعد يشكل تهديدا كبيرا على أمن الولايات المتحدة الأميركية.

وبحسب مجلس الإفراج المشروط فإن شلبي سيلتحق مع 17 سعوديا أطلق سراحهم من غوانتانامو ببرنامج إعادة التأهيل والمناصحة الذي تطبقه المملكة.
شلبي البالغ من العمر 39 عاما اعتقلته السلطات الباكستانية عام 2001 وكان من أوائل السجناء الذين سيقوا إلى غوانتانامو في يناير عام 2002 إلا أنه لم توجه له تهم تذكر.

وتقول الحكومة الأميركية إن شلبي تلقى تدريبا متخصصا على القتال كناشط انتحاري في عملية تم إحباطها في هجمات الحادي عشر من سبتمبر ، كما كان شريكا في التخطيط لها. وأنه كان حارسا شخصيا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وكانت له صلات بقائد العمليات الخارجية بتنظيم القاعدة خالد الشيخ محمد الذي يواجه المحاكمة أمام لجنة عسكرية في غوانتانامو أيضا.

وكان معتقل غوانتانمو قد تأسس عقب هجمات سبتمبر 2001 ووصل عدد المعتقلين فيه إلى 800 معتقل في وقت سابق تناقص الآن إلى 114 معتقلا مع محاولة إدارة الرئيس الأميركي أوباما إغلاق المعتقل بإعادة السجناء إلى بلادهم.