أخبار عاجلة

البنك الدولي: توقعات بإفلاس قريب للسعودية والبحرين وعمان

السعودية / نبأ – نحو الإفلاس تتجه المملكة السعودية، ومعها كل من البحرين وسبطنة عُمان.
هذا ما أكده تقرير إقتصادي لصندوق النقد الدولي نشرته محطة سي أن أن الأميركية، وأشار التقرير إلى أن الإفلاس سيحدث خلال خمس سنوات في حال إستمر سعر برميل النفط حول خمسين دولار.
المغرد السعودي الشهير المعروف باسم مجتهد، قال بأنّ التقرير يعتمد على الأرقام الرسمية، التي وصفها بالكاذبة، وأكّد مجتهد أن جفاف الميزانية السعودية لن يستغرق أكثر من سنتين بحسب الإنفاق الحقيقي.
تقرير الشبكة الأميريكية نقل عن بنك النقد الدولي أن السعودية والبحرين تحتاج أن يكون سعر برميل النفط 106 دولار لكي لا تواجه عجزا في موازنتها.
وذكر أن السعودية بالكاد تستطيع حالياً تحمل أسعار النفط الحالية والتي وصلت إلى 45 دولار للبرميل لكن بعد أقل من خمس سنوات ستكون الرياض أنفقت كل النقد الذي لديها.
وأشارت إلى أن المملكة طرحت سندات مالية بقيمة 4 مليارات دولار مؤخراً، كما أنها اضطرت إلى سحب 70 مليار دولار من استثماراتها الخارجية.
وأوضحت أن دول الكويت وقطر والإمارات تستطيع التعايش مع أسعار النفط الحالية المنخفضة،حيث أن الإمارات ستصل إلى مرحلة الإفلاس لو استمرت الأسعار الحالية لمدة 30 عاماً، فيما الكويت وقطر ستفلسان بعد 25 عاماً.
مراقبون ربطوا المخاوف من التدهور الإقتصادي في دول الخليج، بزيارة رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان إلى المملكة ولقائه الملك سلمان بن عبد العزيز.
حيث أشارت وسائل الإعلام إلى أن الزيارة ركزت على الدعم السعودي للبحرين في كافة المجالات.
وتعاني البحرين من صعوبات مالية في ظل انخفاض أسعار النفط، إذ رفعت سقف الدين العام إلى مستوى قياسي لتغطية عجز الميزانية المتنامي.
وكان صندوق النقد الدولي قد حذر من أن الدين العام سيصل خلال العامين المقبلين لـ 61٪ من الناتج المحلي.
إلا أن التوقعات بإنهيار وشيك للإقتصاد السعودي، تشير إلى أن محاولات السلطات البحرينية اللجوء إلى مخلصها لن تعطي هذه المرة نتاجها، وأن الإفلاس سيغرق الجميع.