أخبار عاجلة

مخاوف من إقدام السلطات السعودية على إعدام النمر

السعودية / نبأ – المخاوف على حياة الشيخ نمر باقر النمر والشبان المحكومين معه بالإعدام، تزايدت مع الأخبار التي نشرتها صحف رسمية في السعودية.
إذ أكدت صحف سعودية أن المملكة ستعدم قريبا إثنين وخمسين معتقلا أدينوا بتهم متنوعة، قبل أن تعود لحذف الخبر.

وكانت صحيفة عكاظ السعودية نشرت خبرا أكدت فيه أن 55 شخصا يواجهون القتل بتهم عدة منها الإرهاب، كما أشارت إلى أن من وصفتهم بإرهابيي العوامية ضمن اللائحة.

وأوضحت أن من بين التهم الموجهة ضدهم السعي والتحريض لقلب نظام الحكم وإسقاطه والإخلال بالوحدة والوطنية وإثارة الفتنة والتدخل في شؤون دولة البحرين، وهي ذات التهم الموجهة ضد الشيخ النمر

رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، علي الدبيسي أكد أن خطاب الإعلام السعودي يهدف لجس النبض في حال الإقدام على أي خطوة في هذا الشأن.
وأشار إلى أن التهم التي أوردها الخبر، تتطابق مع التهم الموجهة إلى الشيخ نمر ياقر النمر، كما أن الخبر المنشور لا يستثني عبد الله الزاهر وعلي النمر، ومحمد الشيوخ وداوود المرهون ومحمد الصويمل، ما يثير مخاوف جدية حول حياتهم.
في السياق أعلنت جماعة علماء العراق ،إرسالها مجموعة رسائل إلى منظمات إسلامية دولية تدعوها فيها إلى الضغط باتجاه منع السلطات السعودية من إعدام الشيخ نمر باقر النمر.
رئيس الجماعة الشيخ خالد الملا، أشار إلى أن الرسائل ناشدت منظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومشيخة الأزهر للتدخل لمنع الإعدام.
ودعا الملا علماء الدين في العالم إلى القيام بموقف موحد إنطلاقا من مشروع الوحدة الإسلامية لإيقاف الجريمة بحق الشيخ النمر.